Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مشاركة مؤسسات المجتمع المدنى فى ادارة مدارس التعليم الثانوى العام فى مصر
الناشر
:جامعة عين شمس
المؤلف
أبو السعود ,مروة حسين
هيئة الاعداد
مشرف / ناصف ,مرفت صالح صالح
مشرف / سلامة ,عادل عبد الفتاح
باحث / أبو السعود ,مروة حسين
مشرف / سلامة ,عادل عبد الفتاح
الموضوع
التربية المقارنة
تاريخ النشر
, 2010
عدد الصفحات
,348ص
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 369

from 369

المستخلص

مقدمة
المدرسة الناجحة هي المدرسة التي تمتلك إدارة ناجحة، لذا تعتبر الإدارة
المدرسية الناجحة مطلقاً أساسياً لإنجاز عملية تطوير التعليم لأنها هي الهيئة القائمة
على تنفيذ خطط التطوير وتحويرها إلى واقع عملي وفعلي.
لذلك تستطيع الإدارة المدرسية بإمكانياتها المادية والبشرية أن تسهم في تطوير
المجتمع من خلال القيام بالإدارة الذاتية وٕاش ا رك أولياء الأمور في الأعمال
الاست ا رتيجية للمدرسة، وفي حل المشكلات وخلق مصادر جديدة للتمويل ومحاولة
سيادة الإحساس الجماعي وسيادة العلاقات الإنسانية بين ميع أط ا رف العملية
التعليمية.
يلي اميف :( وتتمثل مسئولية الإدارة المدرسية تجاه البيئة والمجتمع المدني ( 1
- استغلال البيئة المحلية كمعمل للتعليم.
-
ةيتنظيم الخطط والمناهج الد ا رسية حول العمليات الأساسية للحياة الواقع .
-
مشاركة الأهالي في رسم سياسات المدرسة..
وعلى ذلك فالمشاركة المجتمعية صارت ضرورة حتمية لأنها السبيل الوحيد
لتعبئة كافة فئات المجتمع للمساهمة في دعم جهود تحسين التعليم وزيادة فعالية
المؤسسات التعليمية وتمكينها من تحقيق وظيفتها التربوية بصورة أفضل، فالمشاركة
المجتمعية صياغة جديدة للعلاقة بين المدرسة والمجتمع تستقطبها الحواجز التقليدية