Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج وسائط تفاعلية مقترح قائم على إستراتيحيات التعلم التعاونى لعلاج صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
علي، نجوي أنور.
الموضوع
تكنولوجيا برامج الحاسبات. الحاسبات الإلكترونية. التعليم التعاونى.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
389 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 389

from 389

المستخلص

إن عصرنا الحاضر شهد تقدماً عظيماً فى المجال التكنولوجى ، لهذا لوحظ زيادة الإهتمام فى الفترة الأخيرة بإستخدام المستحدثات التكنولوجية فى العملية التعلمية ومن أهمها الوسائط التفاعلية التى فرضت نفسها لما لها من مميزات وتطبيقات كثيرة فى التعليم ومن اهم مميزاتها إستخدامها فى التعليم العلاجى وأهميتها فى تحسين تحصيل التلاميذ وساعدت على توفير بيئة تفاعلية يكون فيها المتعلم إيجابيا وفعالاً.
ويعتبر التعلم التعاونى محاولة جادة للنمو المعرفى لدى التلاميذ ، وذلك عن طريق خلق بيئة تعليمية نشطة ، وهذا يستلزم علاقات تعاونية بين المتعلمين ، ومسئولية فردية ، وأسباب نجاح إستخدام الحاسب الآلى والتعلم التعاونى معاً هى أن لكل برنامج مجموعة من الضوابط فى حاجة دائمة إلى مساعدة التلاميذ بعضهم لبعض ، فالحاسب يمكن أن يسبب الكثير من الإثارة والقلق بين التلاميذ لذلك فالتعلم التعاونى يمنح التلاميذ أسلوب سهل للتعلم الفعال.
مشكلة البحث
بالرغم من كثرة برامج الوسائط المتعددة ، أو الدراسات المرتبطة بها فإنها لم تتناول التلاميذ ذو صعوبات التعلم بشكل كافى رغم حاجاتهم الشديدة إلى هذه البرامج لأنها تزيد التعلم والدافعية لديهم وأن هؤلاء التلاميذ يمكن أن يتعلموا ويقدموا آداء جيد إذا صممت لهم البرامج المناسبة وأعطوا الوقت المناسب ، كذلك أكد الباحثون فى مجال علم النفس والتربية أنه لابد من الإسراع فى تنمية قدرات الأطفال وعلاج صعوبات التعلم لديهم بشكل خاص فى مرحلة الطفولة المبكرة ، لأن قسماً كبيراً من النمو العقلى واللغوى وذكاء الطفل يتم خلال الأعوام القليلة الأولى من عمره وتأكد لدى الباحثة وجود قصور فى إستخدام وتوظيف برامج الوسائط المتعددة التفاعلية فى علاج صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية وكذلك عدم وجود برامج وسائط متعددة تفاعلية قائمة على إستراتيجيات التعلم التعاونى لعلاج صعوبات التعلم لديهم هذا على حد علم الباحثة.
تساؤلات البحث
وفى إطار ما سبق يمكن تحديد مشكلة البحث فى الأسئلة التالية:
1- ما أهداف برنامج الوسائط المتعددة التفاعلى المقترح القائم على بعض إستراتيجيات التعلم التعاونى فى علاج صعوبات تعلم الحساب لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية؟
2- ما التصور المقترح لبرنامج الوسائط التفاعلى المقترح القائم على بعض إستراتيجيات التعلم التعاونى فى علاج صعوبات تعلم الحساب لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية؟
3- ما فاعلية برنامج الوسائط المتعددة التفاعلى المقترح القائم على بعض إستراتيجيات التعلم التعاونى فى علاج صعوبات تعلم الحساب لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية؟
أهداف البحث
يهدف البحث الحالى إلى:
1- إنتاج برنامج وسائط متعددة تفاعلى قائم على بعض إستراتيجيات التعلم التعاونى لعلاج صعوبات تعلم الحساب.
2- قياس أثر إسترايتيجة التعلم التعاونى مع الوسائط التفاعلية فى علاج صعوبات تعلم الحساب.
أهمية البحث
1- توجية أنظار القائمين على تصميم برامج الوسائط المتعددة التفاعلية إلى الإهتمام بتوظيف تكنولوجيا التعلم فى علاج صعوبات التعلم أو على الأقل الخفض من حدة الصعوبة.
2- إنتاج برنامج وسائط متعددة تفاعلى قائم على بعض إستراتيجيات التعلم التعاونى فى علاج صعوبات التعلم الأكاديمية .
3- يساهم موضوع البحث فى معاونة المعلمين بكيفية علاج صعوبات التعلم الأكاديمية.
4- تغطية النقص فى الأبحاث العربية التى إهتمت بعلاج صعوبات تعلم الحساب عن طريق الوسائط التفاعلية والتعلم التعاونى معاً.
حدود البحث
إلتزم البحث الحالى بالحدود التالية:
1- طبق البحث على عينة من تلاميذ الصف الأول الإبتدائى الذين يعانون من صعوبات تعلم فى مادة الحساب بمدارس محافظة القليوبية – إدارة بنها التعليمية.
2- إقتصر البحث على صعوبات تعلم الحساب كأحد أنواع صعوبات التعلم الأكاديمية.
3- إقتصر البحث على منهج الحساب المقرر للصف الأول الإبتدائى الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2010/2011.
منهج البحث
1- المنهج الوصفى التحليلى : وذلك لوصف وتحليل البحوث السابقة وأيضاً لتحليل خصائص وإمكانات برامج الوسائط المتعددة التفاعلية ومعايير تصميمها وكذلك إستراتيجيات التعلم التعاونى و خصائص التلاميذ ذوى صعوبات التعلم.
2- المنهج شبة التجريبى : لتحديد فعالية البرنامج التفاعلى القائم على إستراتيجية التعلم التعاونى الذى سوف يتم إنتاجه ، وذلك بقياس أثر ( المتغير المستقل – وهو البرنامج التفاعلى القائم على بعض إستراتيجيات التعلم التعاونى ) على (المتغير التابع – وهو صعوبة تعلم الحساب)
أدوات البحث
1- إختبار الذكاء المصور إعداد ( أحمد ذكى صالح).
2- إختبار تحصيلى فى مادة الحساب ( إعداد / الباحثة).
3- مقياس الثبات الإنفعالى إعداد ( لوبنى الجيوشى ).
أداة المعالجة التجريبية
إستخدمت الباحثة أداة المعالجة التجريبية المتمثلة فى البرنامج الوسائط المعتددة التفاعلى القائم على بعض إستراتيجيات التعلم التعاونى لعلاج صعوبات تعلم الحساب (إعداد / الباحثة).
فروض البحث
فى ضوء تساؤلات البحث والدراسات والبحوث السابقة وكذلك رؤية الباحثة للمشكلة ، تم صياغة الفروض فى الصور الإحصائية التالية:
(1) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى الإختبار التحصيلى فى التطبيق القبلى.
(2) توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة والتجريبية فى الإختبار التحصيلى للحساب لصالح المجموعة التجريبية.
(3) توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى الإختبار التحصيلى للحساب فى التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى.
(4) لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى الإختبار التحصيلى فى كل من التطبيق البعدى والمتابعة – (البعدى الثانى).
إجراءات البحث
للإجابة عن تساؤلات البحث وتحقيق أهدافه تم إتباع الخطوات التالية:
(أ‌) فيما يتعلق بالجانب النظرى للبحث
تم عرض وتحليل الدراسات السابقة والأدبيات المتصلة بموضوع البحث بهدف دراسة الوسائط المتعددة التفاعلية وتطبيقاتها فى التعليم ، وخصائص التلاميذ ذوى صعوبات التعلم وإستراتيجيات التعلم التعاونى . وقد جاءت الإطار النظرى بالبحث كالآتى:
المحور الأول : الوسائط المتعددة التفاعلية
المحور الثانى: إستراتيجيات التعلم التعاونى
المحور الثالث: صعوبات التعلم
(ب‌) فيما يتعلق بالجانب التطبيقى للبحث
(1) للإجابة عن التساؤل الأول للبحث والذى ينص على ” ما أهداف برنامج الوسائط المتعددة التفاعلى المقترح القائم على بعض إستراتيجيات التعلم التعاونى فى علاج صعوبات تعلم الحساب لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية؟
قامت الباحثة بوضع قائمة أهداف للبرنامج المقترح بعض دراسة وتحليل الكتاب المدرسى لمادة الحساب للصف الدراسى الأول من المرحلة الأولى من التعليم الأساسى وقامت بعرض قائمة الأهداف على المتخصصين فى مجال الحاسب الآلى وصعوبات التعلم وعلم النفس ومناهج وطرق تدريس الرياضيات وذلك للإستفادة من آرائهم وتعديل القائمة والتأكد من صلاحيتها .
(2) و الإجابة على التساؤل الثانى للبحث والذى ينص على ” ما التصور المقترح لبرنامج الوسائط المتعددة التفاعلى القائم على بعض إستراتيجيات التعلم التعاونى فى علاج صعوبات تعلم الحساب لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية؟
فقد قامت الباحثة بإقتراح نموذج لتصميم البرنامج التفاعلى المقترح والذى إتبعت الباحثة فى إعداده المراحل التالية :
المرحلة الأولى: مرحلة التخطيط المبدئى : (تحديد المشكلة والقصور – تحديد الهدف العام – تحديد خصائص المتعلمين – تحديد بيئة التعلم)
المرحلة الثانية :مرحلة التصميم التعليمى ( تحديد الأهداف التعليمة – تحديد المحتوى العلمى فى ضوء الأهداف – بناء الوحدات التعليمة المصغرة – تحديد أنشطة التعلم )
المرحلة الثالثة : مرحلة التصميم الفنى التفاعلى (تحديد أنماط التفاعل – تحديد التغذية الراجعة – تحديد أنواع إطارات البرنامج – إعداد السيناريو والبرنامج)
المرحلة الرابعة : مرحلة الإنتاج ( تجميع الوسائط المتعددة – إنتاج الوسائط التفاعلية المطلوبة – إختيار نظم التأليف والبرامج المساعدة لإنتاج البرنامج الأولى – إنتاج البرنامج التفاعلى )
المرحلة الخامسة : مرحلة التجريب ( عرض البرنامج على السادة المحكمين – تجريب مصغر – إجراء التعديلات )
المرحلة السادسة : مرحلة الإنتاج النهائى والإستخدام ( إنتاج البرنامج فى صورته النهائية – التجريبية الأساسية للبرنامج )
(3) وللإجابة على التساؤل الثالث للبحث الذى ينص على ” ما فعالية برنامج الوسائط المتعددة التفاعلى المقترح القائم على بعض إستراتيجيات التعلم التعاونى فى علاج صعوبات تعلم الحساب لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ؟
تم إتباع ما يلى:
- تطبيق إختبار الذكاء المصور ( إعداد / أحمد ذكى صالح ) قبليا على عينة من تلاميذ الصف الأول الابتدائى.
- تطبيق الإختبار التحصيلى فى الحساب ( إعداد الباحثة ) قبليا على عينة من تلاميذ الصف الأول الابتدائى.
- تطبيق مقياس الثبات الإنفعالى على عينة من تلاميذ الصف الأول (إعداد / لوبنى الجيوشى )
- تصحيح ورصد نتائج التطبيق القبلى لأدوات البحث وإختيار عينة البحث الأساسية مما لديهم صعوبة فى تعلم الحساب وتقسيمهم إلى مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية .
- تطبيق البرنامج التفاعلى المقترح على المجموعة التجريبية فقط للبحث – ودراسة المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية .
- تطبيق الإختبار التحصيلى للحساب ( إعداد / الباحثة ) على عينة البحث بعدياً.
- تطبيق صورة مكافئة للإختبار التحصيلى على المجموعة التجريبية من عينة البحث بعد فترة متابعة 15 يوم ( بعدى ثانى )
- تصحيح ورصد نتائج التطبيق لأدوات البحث.
- معالجة نتائج البحث إحصائياً.
نتائج البحث
1- أشارت نتائج البحث الحالى إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى الإختبار التحصيلى فى التطبيق القبلى .
2- كذلك أشارت نتائج الدراسة أنه توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة والتجريبية فى الإختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية .
3- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى الإختبار التحصيلى للحساب فى التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى.
4- لاتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى الإختبار التحصيلى فى كل من التطبيق البعدى والمتابعة (البعدى الثانى).
وخلاصة ما سبق من نتائج
فعالية برنامج الوسائط المتعددة التفاعلى القائم على التعلم التعاونى فى تدريس وعلاج صعوبات تعلم الحساب على الطريقة التقليدية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية.
توصيات الدراسة
توصى الباحثة من خلال نتائج الدراسة وتحليل الدراسات السابقة بالآتى:
1- ضرورة الكشف المبكر عن صعوبات التعلم فى الصفوف الأولى من التعليم الإبتدائى والعمل على التدخل المبكر بتقديم العلاج المناسب لها.
2- الإهتمام بإنتاج برامج تدريس تعاونية فى المقررات الدراسية المختلفة.
3- إدخال إستراتيجيات التعلم التعاونى وتنمية المهارات التعاونية إبتداء من المرحلة الإبتدائية فى مختلف المقررات وتصميم الموافق التعليمية المتنوعة المناسبة لتنمية ذلك.
4- ضرورة مراعاة خصائص وإستعدادات المتعلمين بصفة عامة عند تصميم برامج الكمبيوتر التفاعلية وذلك للوصول لأفضل النتائج.
5- الإستفادة من البرنامج التعليمى المقترح ومحتواه كأداة معاونة فى علاج صعوبات تعلم الحساب لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.
6- الإستفادة من الأدوات التجريبية للبحث فى تقويم التلاميذ والإسترشاد بها فى تصميم أدوات مشابهة لأبحاث أخرى.
7- الإهتمام بإعداد برامج مماثلة فى مقررات أخرى ، لزيادة فاعلية وكفاءة العملية التعليمية بما يساعد على حل المشكلات والصعوبات التى تواجه التلاميذ فى التعلم وإكتساب المهارات المختلفة.
8- زيادة الإهتمام بالتلاميذ ذوى صعوبات التعلم والعمل على توفير وسائل تعليمية وبرامج تتلائم مع إحتياجاتهم الخاصة.
البحوث المقترحة
فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها تقترح الباحثة الدراسات والبحوث التالية:
- تصميم برامج الكمبيوتر تفاعلية فى ضوء مفهوم ومعايير الجودة الشاملة لعلاج صعوبات التعلم .
- إعداد بحوث تتناول صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية لجميع تلاميذ المرحلة الابتدائية بدءاً من الفرقة الأولى وحتى نهاية مرحلة التعليم الأساسى.
- تقترح الباحثة إجراء دراسات وبحوث أخرى لدراسة فعالية وسائط تعليمية أخرى فى علاج صعوبات التعلم مثل ( الفيديو التفاعلى )
- دراسة مقارنة بين فعالية مجموعة من الوسائط المتعددة مثل ( الفيديو التعليمى – الحاسب الآلى – النماذج – العينات فى علاج صعوبات التعلم المختلفة ).