الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة:- 1- تحديد المشكلات الفردية للمعاقين سمعيا. 2- تحديد المشكلات الاسرية للمعاقين سمعيا. 3- بيان جوانب الاختلاف بين المشكلات الفردية والاسرية بالمدارس الحكومية والمدارس الخاصة. 4- اقتراح تصور طريقة خدمة الفرد من منظور نظرية الدور للتعامل مع المشكلات الفردية والاسرية.المنهج المستخدم:- منهج المسح الاجتماعى بنوعيه بالحصر الشامل والعينة غير الاحتمالية. وتم أخذ عينة مكونة من 111 من الطلاب المعاقين سمعيا من مدرستي الأورمان الخاصة للتربية الخاصة بالهرم، ومدرسة الأمل للتربية السمعية بالهرم. نتائج الدراسة : - توصلت الدراسة أن المشكلات الفردية كما حددتها عينة الدراسة هى(المشكلات الاجتماعية، المشكلات الصحية، المشكلات النفسية، المشكلات التعليمية، المشكلات المرتبطة بأجهزة السمع، المشكلات المرتبطة بأوقات الفراغ) وأن المشكلات الاسرية هى المشكلات المرتبطة بعلاقة المعاق سمعيا(مع والدية، الاخوة الاسوياء،الاقارب،الاجداد،الجيران) وأن نسبة المشكلات لدى الطلاب المعاقين سمعيا واسرهم بالمدارس الحكومية أكبر منها بالمدارس الخاصة نتيجة لانخفاض المستوى التعليمى والاقتصادى وكبر حجم الاسرة وتاثير ذلك على مشكلات الطلاب المعاقين سمعيا الفردية والاسرية بالمدرسة الحكومية. وفى النهاية توصلت الى توصيف للدورالمقترح ممارسته مع الطلاب المعاقين سمعيا وأسرهم بالمدرستين الحكومية والخاصة من منظور نظرية الدور فى خدمة الفرد. |