Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح من منظور طريقة خدمة الجماعة لدور جماعات النشاط المدرسي في تنمية ثقافة السلام الاجتماعي =
المؤلف
مبروك، هند عوض عبد الحميد.
الموضوع
خدمة الجماعة. الخدمة الاجتماعية المدرسية. الطلبة - نشاط اجتماعي.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
أ-ز، 293، 6 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

الهدف من الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلي الوقوف علي الوضع الحالي لدور جماعات النشاط المدرسي في تنمية ثقافة السلام الإجتماعي أملا في تقديم تصور مقترح لزيادة فاعليتها في تحقيق هذه التنمية .
-منهج الدراسة : المسح الإجتماعي
-عينة الدراسة : تم تطبيق هذه الدراسة علي المدارس الإعدادية التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية وتم اختيار تسعة مدارس من اجمالي 56 مدرسة وقد تم تطبيق هذه الدراسة علي جميع الأخصائيين الإجتماعيين العاملين بهذه المدارس وعددهم (30) مفرده بالإضافة إلي عينة من جماعات النشاط المدرسي بالمدارس وعددهم 197 من الطلاب المشتركين في جماعات النشاط .
-نتائج الدراسة :
1.أوضحت الدراسة أن مفهوم ثقافة السلام الإجتماعي يمثل عند الطلاب عينة الدراسة بالدرجة الأولي انتشار التسامح في حين جاء في نفس الترتيب لدي الأخصائيين الإجتماعيين قبول الآخر واحترام الإختلافات وقد اتفق كل منهم علي الترتيب الأاخير لهذا المفهوم فكان تحمل المسئولية الإجتماعية .
2.أظهرت الدراسة أن ترتيب جماعات النشاط المدرسي كمصدر للحصول علي ثقافة السلام الإجتماعي للطلاب هو الترتيب السابع وهذا يدل علي ضرورة تفعيل جماعات النشاط المدرسي لزيادة قدرتها علي تنمية ثقافة السلام الإجتماعي .
3.اتفق معظم طلاب عينة الدراسة علي أن أهمية ثقافة السلام الإجتماعي في تعديل وتغيير السلوك تتمثل بالدرجة الأولي في التحول من ممارسة العنف إلي التسامح حيث يعد العنف أكثر السلوكيات السلبية التي تعاني منها المدارس .
4.أظهرت الدراسة اتفاق كل من الطلاب والأخصائيين الإجتماعيين علي أن أولي وسائل تنمية ثقافة السلام الإجتماعي في المجال المدرسي هي جماعات النشاط المدرسي وهذا يؤكد الدور الهام الذي تقوم به جماعات النشاط المدرسي وقدرتها علي التأثير في الطلاب وهذا أيضا مايدعم قدرة جماعات النشاط المدرسي علي ترجمة هذه التفاعلات إلي واقع مما يكون له أكبر الأثر في غرس مفاهيم ثقافة السلام الإجتماعي في نفوس الطلاب.