Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظام لضمان جودة التعليم فى النشر الإلكترونى :
المؤلف
الكيلاني, السيد عبد الواحد رمضان.
الموضوع
التعليم - تكنولوجيا. التعليم المبرمج. التعليم الجامعي - ضبط الجودة.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
1مج. (متعدد الترقيم) :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 806

from 806

المستخلص

تتمثل أهداف البحث فى :
1. تحديد أوجه القصور الناتجة عن تدريس أحد المقررات فى البيئة التقليدية.
2. تصميم نظام لضمان جودة التعليم باستخدام إمكانيات النشر الإلكترونى.
3. استخدام النظام الإلكترونى فى تنفيذ المقرر (محل التطبيق).
4تقيييم النظام الإلكترونى لمعرفة قدرته على تلافى أوجه القصور، وإيجاد حلول للمشكلات الناتجة عن التنفيذ فى البيئة التقليدية. منهج البحث : - منهج البحوث التجريبية، منهج دراسات الحالة،المنهج التطبيقي و منهج الأحداث التفاعلى.
ومن اهم النتائج :
1- التعليم بالطرق الالكترونية وبإستخدام (نظام لضمان الجودة يشمل كافة عناصر، ومراحل العملية التعليمية)، من شأنه أن يضمن تحقق الجودة، وتحسين مخرجات التعليم من خلال التغلب على اوجه القصور فى النظام التقليدى، وقد تبين ذلك عدد تطبيق (نظام لضمان جودة التعليم فى النشر الالكترونى) على مقرر (نظم التحكم، وضبط الجودة الطباعية)(محل الدراسة) كمايلى : - أفاد النظام الالكترونى فى تحسين عملية نشر المعلومات الهامة للطلبة، وضمان وصولهم اليها فى كل الاوقات، وعلى سبيل المثال ؛ فقد ساعد نشر الأهداف للطلبة داخل النظام الإلكترونى على زيادة وضوح هذه الاهداف لدى الطلبة، وكان تقييمهم لذلك بنسبة (100%) فى مقابل (68%) فى النظام التقليدى.
2- نتائج تقييم (نظام جودة التعليم فى النشر الالكترونى) لمقرر (نظم التحكم، وضبط الجودة الطباعية) تعبر عن الظروف التى تم فيها تطبيق النظام، ويتوقع الحصول على نتائج أفضل فى حالة تطبيق النظام فى ظروف أفضل، والتغلب على المعوقات التى واجهت التطبيق.
3- التطوير المستمر لمحتويات المقرر، والوسائل التعليمية، وأساليب التدريس، ووسائل الاتصال، والخدمات المؤسسية، هى جزء لا يتجزأ من (نظام ضمان الجودة) الذى يضمن تحقق نتائج ومخرجات المقرر بالدرجة المطلوبة ويجب ان يتم ذلك بمشاركة الطلبة والاستفادة من التغذية الراجعة من تقييمهم للمقرر. وتعتبر فرصة التطوير فى النظام الالكترونى أفضل منها فى النظام التقليدى وفقاً لما تقدم من دراسة تحليلية لمقرر(نظم التحكم، وضبط الجودة الطباعية) فى كل من البيئتين : التقليدية والالكترونية.
4- هناك تناسب طردى بين مستوى مهارات أعضاء أعضاء هيئة التدريس الرقمية، وخبرتهم بالانظمة الالكترونية، وبين نسبة نجاح تطبيق الانظمة الالكترونية.