Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التدخل المهنى لطريقة تنظيم المجتمع باستخدام نموذج التنمية الاجتماعية الاقتصادية لبناء القدرات الذاتية للأسر الفقيرة /
المؤلف
عبد العزيز, جيهان عبد العزيز محمد .
الموضوع
تنظيم المجتمع. الاسرة - رعاية اجتماعية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
285 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 472

from 472

المستخلص

أهداف الدراسة : تسعى الدراسة الى تحقيق الاهداف التالية : 1- اختبار مدى صلاحية البرنامج المصمم للتدخل المهنى لطريقة تنظيم المجتمع باستخدام نموذج التنمية الاجتماعية الاقتصادية فى بناء القدرات الذاتية للأسر الفقيرة. 2- اختبار فروض الدراسة. وذلك من خلال قياس المؤشرات الاتية : - بناء وعى الأسر الفقيرة بالتعرف على ظروفهم الحياتية. - بناء وعى الأسر الفقيرة بحقوقهم. - بناء وعى الأسر الفقيرة ببواجباتهم. - بناء وعى الأسر الفقيرة بالمعوقات الذاتية التى تحول عن اشباع احتياجاتهم. - إكساب الأسر الفقيرة المهارات اللازمة لعمل مشروع صغير. - إكساب الأسر الفقيرة المهارات اللازمة لإشباع احتياجاتهم. عينة الدراسة : حصر شامل ببلوكات الجيزة بمجتمع الدويقة الجديدة قوامها (36) مفردة. منهج البحث : 1- المسح الاجتماعى. 2- القياسى. 3- الملاحظة. نتائج الدراسة : وقد تم إثبات صحة فروض الدراسة من خلال المقارنة بين نتائج تطبيق القياس القبلى والقياس البعدى للأبعاد الآتية : أ - الفرض الأول : قد يؤدى التدخل المهنى لطريقة تنظيم المجتمع باستخدام نموذج التنمية الاجتماعية الاقتصادية الى بناء وعى الأسر الفقيرة لتنمية أنفسهم. - بناء وعى الأسر الفقيرة بالتعرف على ظروفهم الحياتية. - بناء وعى الأسر الفقيرة بالمعوقات الذاتية. - بناء وعى الأسر الفقيرة بواجباتهم. - بناء وعى الأسر الفقيرة بحقوقهم. وبتطبيق اختبار (ت) اتضح أن قيمة ت المحسوبة (9.3) وهى اكبر من قيمة ت الجدولية (2.04)عند مستوى معنوية 0.05، إذن يوجد فرق معنوى بين نتائج القياس القبلى والبعدى بالنسبة لهذا الفرض، إذن يوجد تأثير للتخل المهنى باستخدام نموذج التنمية الاجتماعية الاقتصادى. ب - الفرض الثانى : قد يؤدى التدخل المهنى لطريقة تنظيم المجتمع باستخدام نموذج التمية الاجتماعية الاقتصادية الى اكساب الأسر الفقيرة المهارات اللازمة لتنمية أنفسهم. - إكساب الأسر الفقيرة المهارات اللازمة لإشباع احتياجاتهم. - إكساب الأسر الفقيرة المهارات اللازمة لعمل مشروع صغير. وبتطبيق اختبار (ت) اتضح أن قيمة ت المحسوبة (4.9) وهى أكبر من قيمة ت الجدولية (2.04)عند مستوى معنوية 0.05، إذن يوجد فرق معنوى بين نتائج القياس القبلى والبعدى بالنسبة لهذا البعد، إذن يوجد تأثير للتخل المهنى باستخدام النموذج التنمية المجتمع اجتماعيا الاقتصاديا.