الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد إدارة الجودة الشاملة فلسفة إدارية عصرية ترتكز إلى عدد من المفاهيم الإدارية الحديثة الموجهة التي تقوم على المزج بين الوسائل الإدارية والجهود الابتكاريه وبين المها ا رت الفنية المتخصصة من اجل الارتقاء بمستوى الأداء والتحسين المستمر . وبما إن مدخل إدارة الجودة الشاملة من المداخل الحديثة في مجال المنظمات الخدمية ويعتمد على العديد من المبادئ التي يمكن لإدارة أي منظمه إن تطبقها لغرض تحسين الأداء ، فقد أثار هذا المدخل اهتمام الباحث في محاولة منه للوقوف على فرص وٕامكانية تطبيقها في جامعة إب اليمنية ، وعلية فان البحث يسعى للوقوف على درجة توافر متطلبات التطبيق الناجح لهذا المدخل بجامعة إب بهدف تحسين مستوى جودة الخدمة التعليمية . ٢- مشكلة الد ا رسة تتمثل مشكلة الد ا رسة في : ضعف توافر متطلبات تطبيق مدخل إدارة الجودة الشاملة في جامعة إب اليمنية ، ويمكن ترجمة مشكلة الد ا رسة إلى مجموعة من التساؤلات التي تحتاج من خلال التقصي والتحليل إلى تقديم إجابات واضحة ، وتتضمن هذه التساؤلات ما يلي : ١- ما مدى ملاءمة الثقافة التنظيمية السائدة في جامعة إب اليمنية لتطبيق مدخل إدارة الجودة /٢ الشاملة ؟ ٢- ما مدى ملاءمة نظم إدارة الموارد البشرية السائدة في جامعة إب اليمنية لتطبيق مدخل إدارة /٢ الجودة الشاملة ؟ ٣- هل تختلف معايير جودة الخدمة التعليمية السائدة في جامعة إب اليمنية عن معايير جودة /٢ الخدمة التعليمية المطلوبة لتحقيق رغبات وتوقعات الطلاب وفقاً لمدخل إدارة الجودة الشاملة ؟ ٤- هل هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين توافر متطلبات إدارة الجودة الشاملة في الجامعة / ٢ محل الد ا رسة ومستوى جودة الخدمة التعليمية |