Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطبيق مدخل إدارة الجودة الشاملة لتحسين مستوى جودة الخدمة التعليمية فى جامعة إب اليمنية /
المؤلف
العولقى، عبدالله أحمد حمود.
الموضوع
الاصلاح التعليمى- اليمن. الادارة التعليمية.
تاريخ النشر
2011 .
عدد الصفحات
217 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

تعد إدارة الجودة الشاملة فلسفة إدارية عصرية ترتكز إلى عدد من المفاهيم الإدارية
الحديثة الموجهة التي تقوم على المزج بين الوسائل الإدارية والجهود الابتكاريه وبين المها ا رت الفنية
المتخصصة من اجل الارتقاء بمستوى الأداء والتحسين المستمر .
وبما إن مدخل إدارة الجودة الشاملة من المداخل الحديثة في مجال المنظمات الخدمية ويعتمد على
العديد من المبادئ التي يمكن لإدارة أي منظمه إن تطبقها لغرض تحسين الأداء ، فقد أثار هذا
المدخل اهتمام الباحث في محاولة منه للوقوف على فرص وٕامكانية تطبيقها في جامعة إب اليمنية ،
وعلية فان البحث يسعى للوقوف على درجة توافر متطلبات التطبيق الناجح لهذا المدخل بجامعة إب
بهدف تحسين مستوى جودة الخدمة التعليمية .
٢- مشكلة الد ا رسة
تتمثل مشكلة الد ا رسة في : ضعف توافر متطلبات تطبيق مدخل إدارة الجودة الشاملة في
جامعة إب اليمنية ، ويمكن ترجمة مشكلة الد ا رسة إلى مجموعة من التساؤلات التي تحتاج من خلال
التقصي والتحليل إلى تقديم إجابات واضحة ، وتتضمن هذه التساؤلات ما يلي :
١- ما مدى ملاءمة الثقافة التنظيمية السائدة في جامعة إب اليمنية لتطبيق مدخل إدارة الجودة /٢
الشاملة ؟
٢- ما مدى ملاءمة نظم إدارة الموارد البشرية السائدة في جامعة إب اليمنية لتطبيق مدخل إدارة /٢
الجودة الشاملة ؟
٣- هل تختلف معايير جودة الخدمة التعليمية السائدة في جامعة إب اليمنية عن معايير جودة /٢
الخدمة التعليمية المطلوبة لتحقيق رغبات وتوقعات الطلاب وفقاً لمدخل إدارة الجودة الشاملة ؟
٤- هل هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين توافر متطلبات إدارة الجودة الشاملة في الجامعة / ٢
محل الد ا رسة ومستوى جودة الخدمة التعليمية