Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المضامين التربوية فى برامج الكارتون المصرى المقدمة من قناة النيل للأسرة والطفل /
المؤلف
راتب, منال ممدوح أمين.
هيئة الاعداد
باحث / منال ممدوح أمين راتب
مشرف / ثابت كامل حكيم
مشرف / عربى عبدالعزيز الطوخى
مشرف / ثابت كامل حكيم
الموضوع
التليفزيون والأطفال. برامج التليفزيون - كاربكاتير وكارتون. ثقافة الأطفال.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
123, د-ز, A-D ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 137

from 137

المستخلص

أهداف الدراسة : قامت الدراسة بالتعرف على واقع المضامين التربوية المتضمنة فى أفلام ومسلسلات الكرتون المصرية الانتاج والمقدمة على قناة النيل للأسرة والطفل وأوضحت مدى مناسبة هذا المضمون لخصائص واحتياجات طفل مرحلة الطفولة المتأخرة، كما قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات لتطوير هذا المضمون نظراً لاهميته فى بناء عناصر كثيرة من شخصية الطفل. عينة الدراسة : طفل مرحلة الطفولة المتأخرة من 9 الى 12 سنة. منهج الدراسة : -المنهج الوصفى.
نتائج الدراسة : ولضمان وجود مضمون تربوى هادف أوصت الدراسة بأن يكون الاعلامى المنفذ لبرامج الرسوم المتحركة على دراية كافية بالقيم التربوية ويطبقها فى مجال عمله، مع اخضاع برامج الكرتون لرقابة اعلامية تربوية، وأوصت الدراسة بعدم عرض صور غير لائقة فى العمل الكرتونى تخل بقيم ومبادئ واعراف المجتمع الشرقى بهدف التسلية فحسب، وان يأخذ منفذ العمل الكرتونى فى اعتباره ضرورة البعد عن التحيز واظهار الذاتية فى العمل، واوصت الدراسة كذلك بالتركيز على نماذج القدوة الايجابية الصالحة، واكدت الدراسة على استخدام الكرتون كوسيلة تعليمية تثقيفية تربوية شاملة تنهض بشخصية الطفل، وكذلك وضع مواصفات خاصة للشخصيات الرئيسية فى العمل الكرتونى، وأوصت كذلك بضرورة وجود سياسة اعلامية واضحة لاعلام الطفل بتكاتف فى وضعها الاعلاميين والتربويين معاً واخيراً الاهتمام بالاحتياجات الفعلية للطفل فهى المنطلق الرئيسى فى تخطيط العمل الكرتونى.