Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
السفن فى العصر الإسلامى من خلال تصاوير المخطوطات والتحف التطبيقية /
المؤلف
محمد, أيمن جمال الجوهرى.
هيئة الاعداد
باحث / أيمن جمال الجوهرى محمد
مشرف / محمد محمود على الجهينى
mohamed.elgohainy@arch.svu.edu.eg
مشرف / نادر محمود محمد عبد الدايم
مشرف / نادر محمود محمد عبد الدايم
الموضوع
السفن الحربية - تاريخ - العصر الإسلامي. السفن - أشغال نجارة - تاريخ - العصر الإسلامي. السفن - تصميم - تاريخ - العصر الإسلامي. سفن الركاب - تصميم - تاريخ - العصر الإسلامي. السفن التجارية - تاريخ - العصر الإسلامي. بناء السفن - تاريخ - العصر الإسلامي.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
2 مج. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
30/12/2010
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية الآداب - الاثار الاسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 715

from 715

المستخلص

تتناول الدراسة موضوع ”السفن فى العصر الإسلامى من خلال تصاوير المخطوطات والتحف التطبيقية”، وهو موضوع له أهميته نظرا لمكانة السفن كوسيلة من أبرز وسائل المواصلات التي إستخدمت في العصور الإسلامية المختلفة؛ حيث ربطت بين أقاليم العالم الإسلامي المترامية الأطراف، فضلا عن الإقليم الواحد، ومن جهة أخري فقد أدت دورا مهما في التجارة والرحلات البحرية.
لقد بلغت أهمية السفن فى العالم صورة جعلت أحد الباحثين يجملها بقوله : ” السفينة حاملة البضائع والناس والأفكار”. كما تدل كثرة التصاوير الواردة في المخطوطات المزوقة، وعلي التحف التطبيقية –التيتحفل بها المتاحف العالمية ودور الكتب والوثائق- علي حقيقتين ؛ الأولي: أن الفنان المسلم لم يكن بمنأي عن الدور البارز الذي لعبته السفن في التاريخ الإسلامي بشعبه المختلفة (الحربي، والإقتصادي، والإجتماعي)، فلا يخفي علي أحد أمجاد الأسطول الإسلامي، كما كان تجار المسلمون هم سادة البحر المتوسط والمحيط الهندي، وأخيرا أرتبطت السفن ببعض الإحتفالات الإجتماعية، بالإضافة إلي اشتراكها في مواكب الأمراء والأثرياء البحرية. الثانية : إن كثرة تصاوير السفن جعل من الجدير إفرادها بدراسة خاصة.
هذا وتبرز أهمية دراسة هذه السفن الواردة في تصاوير المخطوطات والتحف التطبيقية في أنها توضح ماكانت عليه السفن في العصر الإسلامي، والوقوف من خلالها علي مدي تطور السفن وأشكالها في العصر الإسلامي؛ إضافة إلي ذلك فإن هذه التصاوير ستمكن من المقارنة بينها وبين ما كتبه المؤرخون والرحالة عن السفن الإسلامية، لرصد مدي التطابق بين يدي الفنان ووصف المؤرخ، والمقارنة بين السفن في مشرق العالم الإسلامي وغربه.
وبالنسبة لمنهج البحث فقد جمعت الدراسة بين كل من المنهج الوصفي والمنهج التحليلي. هذا وقد إقتضي البحث دراسة واسعة ومستفيضة في ميدانيين؛ ةأولهما: هو الميدان الأكاديمي، وتمثل في جمع المعلومات من الوثائق والمصادر والمراجع. أما الميدان الثاني : فتمثل في زيارة ورش صناعة السفن بمنطقة الأنفوشي بمدينة الإسكندرية، والتحدث مع النجارين وصناع السفن، كل حسب إختصاصه. كذلك قام الباحث بزيارة قسم الهندسة البحرية بكلية الهندسة –جامعة الإسكندرية؛ لمحاولة الإستفادة منهم في قواعد بناء السفن، لاسيما السفن القديمة، ومحاولة نقد أشكال السفن الواردة في تصاوير المخطوطات والتحف التطبيقية؛ لملاحظة مدي دقة الفنان في رسم السفن وأوضاعها في البحر، وعلي الرغم من التشجيع الذي قوبل به الباحث، فإن الأمر لم يتعد هذا التشجيع.