![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : يهدف البحث الحالى إلى: 1- التعرف على التأثيرات المباشرة أو غير المباشرة لمهارات ما وراء المعرفة على مهارات الدراسة. 2- التعرف على التأثيرات المباشرة أو غير المباشرة لمهارات ما وراء المعرفة على التحصيل الدراسى . 3- التعرف على التأثيرات المباشرة أو غير المباشرة لمهارات الدراسة على التحصيل الدراسى . 4- محاولة التوصل إلى أفضل نموذج بنائى يفسر علاقات التأثير والتأثر بين مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الدراسة والتحصيل الدراسى . 5- معرفة أكثر مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الدراسة استخدامًا لدى طلبة الصف الأول الثانوى العام. أهمية البحث: تتمثل أهمية البحث الحالى فيما يلى: 1- قد تسهم نتائج البحث الحالى فى إلقاء المزيد من الضوء على مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الدراسة لدى طلبة المرحلة الثانوية وإبراز أهميتها فى تطوير العملية التعليمية . 2- قد تفيد فى التأكيد على الجوانب المهارية وإكساب طلبة المرحلة الثانوية المزيد منها بدلاً من الإهتمام بحشو عقولهم بالمعرفة . 3- تعليم الطلبة كيف يتعلمون بأنفسهم ، وكيف يبحثون عن المعلومات ، ويسعون إلى اكتشافهـا عن طريق معرفة مهارات الدراسة والإستذكار التى تعينهم على أداء واجباتهم ومهامهم الدراسية بالشكل الذى يعود عليهم بالنفع والفائدة وتحقيق ما يطمحون إليه . 4- الاستفادة من نتائج البحث الحالى فى توجيه القائمين على العملية التعليمية وفهم الطلاب لقدراتهم وإمكانياتهم المعرفية وينعكس هذا على الإنجاز الأكاديمى . |