Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النموذج البنائى لمهارات ما وراء المعرفة ومهارات الدراسة والتحصيل الدراسى لدى طلبة الصف الأول الثانوى العام.
المؤلف
بلبل، يسرا شعبان إبراهيم.
هيئة الاعداد
مناقش / يسرا شعبان إبراهيم بلبل
مشرف / فتحى عبد الحميد عبد القادر
مشرف / أحمد عبد الرحمن إبراهيم
مشرف / نصر محمود صبرى
الموضوع
التعليم اغراضة واهدافة. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
198 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

أهداف البحث : يهدف البحث الحالى إلى:
1- التعرف على التأثيرات المباشرة أو غير المباشرة لمهارات ما وراء المعرفة على مهارات الدراسة.
2- التعرف على التأثيرات المباشرة أو غير المباشرة لمهارات ما وراء المعرفة على التحصيل الدراسى .
3- التعرف على التأثيرات المباشرة أو غير المباشرة لمهارات الدراسة على التحصيل الدراسى .
4- محاولة التوصل إلى أفضل نموذج بنائى يفسر علاقات التأثير والتأثر بين مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الدراسة والتحصيل الدراسى .
5- معرفة أكثر مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الدراسة استخدامًا لدى طلبة الصف الأول الثانوى العام.
أهمية البحث: تتمثل أهمية البحث الحالى فيما يلى:
1- قد تسهم نتائج البحث الحالى فى إلقاء المزيد من الضوء على مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الدراسة لدى طلبة المرحلة الثانوية وإبراز أهميتها فى تطوير العملية التعليمية .
2- قد تفيد فى التأكيد على الجوانب المهارية وإكساب طلبة المرحلة الثانوية المزيد منها بدلاً من الإهتمام بحشو عقولهم بالمعرفة .
3- تعليم الطلبة كيف يتعلمون بأنفسهم ، وكيف يبحثون عن المعلومات ، ويسعون إلى اكتشافهـا عن طريق معرفة مهارات الدراسة والإستذكار التى تعينهم على أداء واجباتهم ومهامهم الدراسية بالشكل الذى يعود عليهم بالنفع والفائدة وتحقيق ما يطمحون إليه .
4- الاستفادة من نتائج البحث الحالى فى توجيه القائمين على العملية التعليمية وفهم الطلاب لقدراتهم وإمكانياتهم المعرفية وينعكس هذا على الإنجاز الأكاديمى .