Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم الجمالية والفلسفية للنظم التكرارية فى الفن المصرى القديم والاسلامى واثرها فى تصميم طباعة المعلقات النسجية المعاصرة :
المؤلف
زكريا، فادية محمد هشام.
الموضوع
طباعة المنسوجات. الجداريات. الجداريات. طباعة المنسوجات - تصميم.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 873

from 873

المستخلص

يهدف البحث الي :1. دراسة القيم الجمالية والفنية للنظم التكرارية من خلال دراسة جداريات الفن المصري القديم والفن الاسلامي ”المملوكي”.2. ابتكار تصميمات معاصرة تصلح لطباعة المعلقات الجدارية مستوحاه من نظم التكرار في فنون الجداريات المصرية القديمة والاسلامية(المملوكية)لتحقيق الجانب التطبيقي للبحث.وقد اعتمد البحث علي المنهج التاريجي والمنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي.ومن اهم النتائج :1. تتبعت الباحثة استثمار التكرار فنون الحضارات القديمة ”المصري القديم والاسلامي”مما ادي الي استحداث نظم تراكيب جمالية قائمة في حد ذاتها تحقيقا لمعاني المجرد والمطلق والدينامي واللانهائي فالتكرار يرمز الي الاستمرارية والديمومة التي لا تكون الا لله.2. اكدت الدراسة التاريخية الفنية لجداريات الفن المصري القديم عهد الدولة الحديثة والتي بنيت علي نظم التكرار القائمة في اطراد الطبيعةونموها واكدت ان الفن المصري القديم كان قائما علي تلك الفلسفة الا وهي تكرار البعث مرة اخري ومنها انبثقت تلك الحضارة التي ادهشت العالم حتي الان،فكانت الجداريات ”المنحوته والمصورة” وثيقة الصلة بالعقائد الدينية السائدة والاحداث السياسية والاجتماعيةالتي مرت بها الحضارة المصرية.