Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اساليب تناول الرموز اللغوية فى التصوير عبر الحضارات المختلفة =
المؤلف
أبو عميش, حسناء مصطفي محمد مصطفي.
الموضوع
الرمزية في الفن. الرموز اللغوية.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
أ-س, 309، 6 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

يهدف البحث الى:
1- الكشف عن الرموز اللغوية المختلفة للحضارات بما تحمله من قيم تعبيرية يمكنها اثراء اعمال تصويرية جديدة.
2- تطوير طريقة تناول الرموز اللغوية فى الفن لتتناسب مع الاتجاهات المعاصرة باعتبارها لغة اتصال ونقل معلومات لتتناسب وطبيعة العصر الحالى الذى يهتم بالمعلومات وتحقيق الاتصال.
3- الكشف عن علاقة الرموز اللغوية بالفن والعمل على استثمارها لاستحداث حلول تشكيلية تعتمد على تعدد اتجاهات الرموز اللغوية.
واتبعت الدراسة المنهج التحليلى والمنهج التجريبى.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :
1. ان تنوع الرمز اللغوية القديمة لا ترجع الى الكم الهائل من اللغات القديمة الذى قد يصل الى الاربعمائة منذ بدايته الاولى وانما يرجع الى القدر الهائل من الاساليب والمراحل والانماط التى اتبعتها كل لغة مما اعطى للرموز تعدد كبير فلا رمزيتها والدلالات التى يمكن ان تطرحها.
2- الاتصال والانفصال بين الفن واللغة هو اساس لجوهر العلاقة التى نشأت بين الرموز اللغوية للحضارات القديمة واساليب اتصالها بمجتماعاتها حيث اختلفت بين اقتراب الصورة من الواقع او ابتعادها وهى المرحلة التى سبقت انفصال اللغة والفن.
3القيمة الخطية للغة الحضارات القديمة واختلافها فى اشكال بارعة من الحلول والاستخلاص لجماليات العالم المحيط بشكل يثير لافكر الفنى فى التوجه الذى يلائم العمل الفنى ودمجه بتوجهات تعبيرية وموضوعات معاصرة.