Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النحت المصرى الحديث بين عولمة الشكل والهوية القومية : دراسة تجريبية =
المؤلف
عبد المعطى, هشام عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / هشام عبد الله عبد المعطى
مشرف / محمد حامد رسمى
مشرف / محمد حامد رسمى
مشرف / محمد حامد رسمى
الموضوع
النحت. النحت - تاريخ - القرن العشرون.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
أ-و,195 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - التعبير المجسم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

يهدف البحث الى:
1- الاهتمام بالتجريب كأحد اهم اهداف التربية الفنية وخاصة فى مجال النحت.
2- تناول التراث بمفاهيم تواكب العصر الذى يحيا الفنان ويجعله جسرا يربط الحاضر بلاماضى ويساعد فى صياغة فن النحت بشخصية مصرية القالب وقومية الطابع.
3- الاهتمام بالبيئة المصرية ذات التنوع الواسع خاصة البيئة الريفية.
4- محاولة تقديم مداخل وحلول تشكيلية جديدة تفيد فى تعليم فن النحت لمعلمى الفن الناشئة وذلك من خلال الاستفادة من بعض مفردات الريف المصرى التى تاتى فى الاشكال الوظيفية او الطبيعية.
واتبعت الدراسة المنهج التجريبى والمنهج الوصفى التحليلى.
ومن النتائج:
1- اللجوء الى الاشكال الهندسية المطلقة كعناصر تشكيل فى العملية الابداعية من قبل بعض الفنانين يحدث تشابه بين بعض الصيغ الشكلية وايضا الصيغ التشكيلية فى النحت الحديث وبالتالى يحدث ما يمكن ان نطلق عليه عولمة الشكل.
2- ما زال التراث مصدر من المصادر الهامة لكثير من الفنانين المعاصرين لاستلهام بعض الحلول والصياغات التشكيلية وخاصة التراث الريفى.
3- وفرة الخامات وتنوعها لدى الفنان المعاصر تساعده وتشجعه على التجريب المستمر.