Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثـر سعة الذاكـرة العاملة وقلق الاختبار
في التحصيل الدراسـي لدى طلاب المرحله الثانويه /
المؤلف
مصطفى، هاله عبدالوهاب جاد.
الموضوع
علم النفس التربوى. التعليم الثانوى.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
178 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

احتل التحصيل الدراسي مكانة هامة لدى الباحثين في مجال التربية وعلم النفس وقد سعى الباحثون إلى التعرف على المتغيرات المؤثرة في التحصيل الدراسي ومنها المتغيرات الشخصية مثل الذاكرة والقلق ، فالقلق أحد العوامل التي تعوق التحصيل الدراسي وتؤدي إلى تدني الأداء كما أن المستوى المرتفع من قلق الاختبار يؤدي إلى ضعف القدرة على التركيز فيصبح جزءاً مهماً في الذاكرة والتفكير مشغولاً بالقلق ، مما يترتب عليه تقليل سعة الذاكرة العاملة .
وتم تحديد مشكلة الدراسة فى الأسئلة التالية :
1- هل توجد فروق دالة إحصائياً بين الطالبات ذوات سعة الذاكرة العاملة اللفظية المرتفعة والمنخفضة في التحصيل الدراسي ؟
2- هل توجد فروق دالة إحصائياً بين الطالبات ذوات مستوى قلق الاختبار المرتفع والمنخفض في التحصيل الدراسي ؟
3- هل يوجد تفاعل دال إحصائياً بين سعة الذاكرة العاملة اللفظية ومستوى قلق الاختبار في التحصيل الدراسي؟
4- هل توجد فروق دالة إحصائياً بين الطالبات ذوات سعة الذاكرة العاملة البصرية المكانية المرتفعة والمنخفضة في التحصيل الدراسي ؟
5- هل يوجد تفاعل دال إحصائياً بين سعة الذاكرة العاملة البصرية المكانية ومستوى قلق الاختبار في التحصيل الدراسي ؟
6- هل توجد فروق دالة إحصائياً بين الطالبات ذوات سعة الذاكرة العاملة الكلية المرتفعة والمنخفضة في التحصيل الدراسي ؟
7- هل يوجد تفاعل دال إحصائياً بين سعة الذاكرة العاملة الكلية ومستوى قلق الاختبار في التحصيل الدراسي ؟
وبلغت عينة الدراسة(300) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي العام ، طبق عليهم أدوات الدراسة وهى اختبار تحصيلي في مادة الجغرافيا ومهام سعة الذاكرة العاملة ومقياس قلق الاختبار
وتوصلت نتائج الدراسة إلى :
1- توجد فروق جوهرية دالة بين أداء الطالبات ذوات سعة الذاكرة العاملة اللفظية المرتفعة والمنخفضة في التحصيل الدراسي لصالح الطالبات ذوات سعة الذاكرة العاملة اللفظية المرتفعة .
2- توجد فروق جوهرية دالة بين أداء الطالبات ذوات مستوى قلق الاختبار المرتفع والمنخفض في التحصيل الدراسي لصالح أداء الطالبات ذوات مستوى قلق الاختبار المنخفض .
3- يوجد تأثير لتفاعل سعة الذاكرة العاملة اللفظية ومستوى قلق الاختبار في التحصيل الدراسي .
4- توجد فروق جوهرية دالة بين أداء الطالبات ذوات سعة الذاكرة العاملة البصرية المكانية المرتفعة والمنخفضة في التحصيل الدراسي لصالح الطالبات ذوات سعة الذاكرة العاملة البصرية المكانية المرتفعة .
5- يوجد تأثير لتفاعل سعة الذاكرة العاملة البصرية المكانية ومستوى قلق الاختبار في التحصيل الدراسي .
6- توجد فروق جوهرية دالة بين أداء الطالبات ذوات الدرجة الكلية لسعة الذاكرة العاملة المرتفعة والمنخفضة في التحصيل الدراسي لصالح أداء الطالبات ذوات الدرجة الكلية لسعة الذاكرة العاملة المرتفعة .
7- يوجد تأثير لتفاعل الدرجة الكلية لسعة الذاكرة العاملة ومستوى قلق الاختبار في التحصيل الدراسي .