Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاشكال العزفية لألة العود فى التسجيلات الموسيقية المصرية منذ العقد الاخير من القرن العشرين والاستفادة منها فى تعلم الالة =
المؤلف
أبوزيد, محمد ابراهيم .
الموضوع
العود(آلة موسيقية) العود - موسيقى.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
ا-د، 226 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

- تهدف الدراسة الى :
1- التعرف على الاشكال والتقنيات العزفية المختلفة على ألة العود فى الفترة منذ بداية العقد الأخير من القرن العشرين فى مصر.
2- التعرف على التقنيات التكنولوجية الحديثة فى أساليب التسجيل.
3- التعرف على الأعمال التى اشترك فيها عازفى ألة العود بالتسجيل أثناء فترة البحث وتحديدها.
استخدم الباحث منهج وصفى (تحليل محتوى)
-وتم اختيار عينة منتقاة من جمل مصاغة لألة العود داخل الأعمال الموسيقية الحديثة.
- من خلال دراسة العينة المختارة بالبحث وتحليلها ومن خلال الدراسة الشاملة ، اتضح للباحث عدة نتائج وهى كالتالى :
- تنوعت اساليب الاداء العزفى واشكالة فى الفترة منذ النصف الثانى من القرن العشرين حيث ظهرت المدرسة الحديثة فى العزف على آلة العود، وقد اتفقت هذة النتيجة مع احدى نتائج الدراسة التى تحمل عنوان ( المدارس المختلفة لالة العود فى مصر فى القرن العشرين)
-من خلال الاستماع لنماذج كثيرة من الجمل المصاغة خصيصا لآلة العود فى التسيجلات الموسيقية المصرية فى الفترة منذ بداية العقد الاخير من القرن العشرين ، لاحظ الباحث ان الجمل المصاغة للعود تأتى فى عدة أشكال لحنية متشابهة ، حيث اتفقت تلك النتيجة مع احدى نتائج الدراسة التى تحمل عنوان ( اسلوب توظيف العود فى الاعنية المصرية فى القرن العشرين وامكانية الاستفادة منها فى تطوير مناهج العود)
- تنوعت أشكال الجمل المصاغة للعود فى درجة صعوبتها اللحنية فمنها ما هو شديد البساطة ومنها ما هو على درجة متقدمة من الصعوبة.
- قام بعض الموسيقيين من الملحنين والموزعين بصياغة جمل موسيقية كبيرة فى شكل المقطوعة الموسيقية الكاملة فى أعمالهم.
- تنوع اساليب الاداء العزفى واشكاله فى اداء الجملة المصاغة للعود عند العازفين فى الفترة منذ بداية العقد الاخير من القرن العشرين.
- تعدد واختلاف نوعية الاعواد الخشبية المستخدمة فى اداء الجمل مع ظهور أنواع غير تقليدية من العود.