![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى معرفة تأثير أساليب إخراج الصحف الالكترونية على إدراك الطلاب للمحتوى المقدم وتدعيم تذكرهم له واتجاهاتهم نحو المواقع التي يتعرضون لها وذلك من خلال التعرف على العلاقة بين الخصائص الشكلية للصحف الالكترونية وتأثير أساليب الإخراج المختلفة من أسلوب البوابة وأسلوب الوحدات وتأثير الأسلوب الأفقي والأسلوب الراسي بالإضافة إلى تأثير استخدام الصور والرسومات الجرافيكة على العمليات الإدراكية لدى الطلاب من إدراك وتذكر للمحتوى الصحفي المقدم بها ، وكذلك التعرف على تأثير استخدام الوسائط المتعددة مثل الرسوم المتحركة والصورة والصوت والفيديو على الإدراك والتذكر لدى الطلاب ومدى اتجاهاتهم نحو الموقع . منهج وعينة الدراسة : استخدمت الدراسة المنهج التجريبي ، حيث قام الباحث بتصميم قام الباحث بتصميم أربعة عشر موقع تجريبي ، تنقسم إلى ثماني مواقع تتناول متغيرات الدراسة الخاصة بالإدراك ، وثماني مواقع تتناول متغيرات الدراسة الخاصة بالتذكر ، استخدم فيها مختلف الأساليب الإخراجية ووقع اختيار الباحث على طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة بشعبة الإعلام التربوي وتكنولوجيا التعليم واللغة الانجليزية ، كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق ويبلغ عدد العينة الخاصة بالدراسة و المتعلقة بمتغير الإدراك والتذكر (480 ) طالباً وطالبة تنقسم كتالي (240 ) طالباً وطالبة لمجموعه الإدراك ، وكذلك (240 ) طالباً وطالبة لمجموعه التذكر بواقع ثلاثون طالباً في كل مجموعة نتائج الدراسة : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعات التجريبية التي تعرض للشكل الإخراجي الذي يعتمد على أسلوب البوابة عن المجموعات التجريبية التي تعرضت للشكل الإخراجي الذي يعتمد على أسلوب الوحدات في إدراكهم لشكل المواقع الصحفية الالكترونية لصالح المجموعات التجريبية التي تعرضت لأسلوب البوابة ، كما أكدت نتائج الدراسة أن الخبر على الانترنت مكتمل العناصر (صور +نص + فيديو) من أكثر التصميمات تذكراً لدى المتصفحين ومن أكثر التصميمات التي ساعدت على تمثيل معلومات الرسالة الإخبارية ، وهنا يثبت صحة الفرض بان توافر عناصر الوسائط المتعددة يساعد على تمثيل معلومات الرسالة الإخبارية بشكل كبير ومن ثم تذكر المحتوى الإعلامي |