Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير برنامج إعداد معلم التربية الإسلامية في الجمهورية العربية السورية
فى ضوء معايير الجودة والاعتماد لمعلم المستقبل/
الناشر
فوزية حسين السعيد
المؤلف
السعيد،فوزية حسين
الموضوع
معايير الجودة معلم التربية الاسلامية
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
p.375:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 434

from 434

المستخلص

اهتم الإسلام بالمعلم وجعل مهمته من مهام الأنبياء والرسل،ورتب على القيام بها أجرا وثوابا عظيما ،وقد شرف الله مهنة التعليم بأن جعلها من جملة المهمات التي كلف بها رسوله بقوله تعالى ” لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى المُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ” (آل عمران: 164).
ويعد معلم التربية الإسلامية العنصر الأساسي في تحقيق الأهداف المرجوة للتربية الإسلامية ؛ بإعتباره الركيزة الأساسية في بناء التعليم وتطويره ،وتحتل برامج إعداد معلم التربية الإسلامية أهمية كبيرة في الجمهورية العربية السورية؛ فحرصت على إعداده تتابعيا ، حيث أوكلت إلى كلية الشريعة إعداده أكاديميا ،وثقافيا لمدة أربع سنوات ؛ لينتقل بعدها إلى كلية التربية لإعداده مهنيا .
ولم يعد التعليم مهنة من لامهنة له ، بل أصبح – مع تطور العلوم التربوية والنفسية – يحتاج إلى إعداد تتولاه مؤسسات مختصة ككليات التربية ،ومعاهد إعداد المعلمين ؛ وللإعداد المهني أهمية كبيرة لمعلم التربية الإسلامية ؛لأنه يزوده بالمهارات الأساسية لتدريس التربية الإسلامية ،وينمي لديه الاتجاهات الإيجابية نحو مهنة التدريس، ويعرفه بالبيئة المدرسية ،ويزوده بمهارات التعلم الذاتي التي تمكنه من متابعة نموه المهني في أثناء الخدمة؛ ليصبح فيما بعد قادرا على أداء أدواره المستقبلية .
وأصبح تطبيق معايير الجودة والاعتماد في النظام التعليمي ،أحد أهم أهداف الخطة الإستراتيجية، التي وضعتها وزارة التعليم العالي ؛لتطوير منظومة التعليم في جامعات الجمهورية العربية السورية، وذلك من خلال التركيز على التحسين المستمر للمدخلات والعمليات ؛لضمان الحصول على مخرجات - معلمين – تتصف بالجودة والتميز والاعتماد ،ويقوم البحث الحالي بتبني مدخل معايير الجودة و الاعتماد؛ باعتباره أحد الاتجاهات التي تساعد كليات التربية على تحقيق الأهداف المنوطة بها ،وعلى تحسين جودة العملية التعليمية ،والخدمات المقدمة ،وذلك بما يتناسب مع متطلبات الأدوار المستقبلية لمعلم التربية الإسلامية في القرن الواحد والعشرين .
وتكشف نتائج الدراسات السابقة،والدراسة الاستطلاعية التي أجرتها الباحثة عن قصور برنامج الإعداد المهني لمعلم التربية الإسلامية في كليات التربية بالجمهورية العربية السورية في تحقيق أهدافه المهنية .
ولمعالجة هذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
ما التصور المقترح لبرنامج الإعداد المهني لمعلم التربية الإسلامية في كليات التربية في الجمهورية العربية السورية قائم على معايير الجودة والاعتماد ؟
ويتفرع عن التساؤل الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية :
1. ما معايير الجودة والاعتماد الواجب توافرها في برنامج الإعداد المهني للطلاب معلمي التربية الإسلامية بكليات التربية في الجمهورية العربية السورية؟ ويتفرع عنه السؤالان التاليان :
أ‌- ما معايير الجودة والاعتماد لبرنامج الإعداد التربوي لمعلم التربية الإسلامية ؟
ب‌- ما معايير الجودة والاعتماد للتربية العملية لمعلم التربية الإسلامية ؟
2. ما درجة توافر المعايير السابقة في برنامج الإعداد المهني (التربوي) للطلاب معلمي التربية الإسلامية بكليات التربية في الجمهورية العربية السورية؟ ويتفرع عنه الأسئلة الفرعية التالية :- ما درجة توافر معايير الجودة والاعتماد في برنامج الإعداد المهني لمعلم التربية الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة تدريس البرنامج؟
ب‌- ما درجة توافر معايير الجودة والإعتماد في برنامج الإعداد المهني لمعلم التربية الإسلامية من وجهة نظر الطلاب معلمي التربية الإسلامية ؟
ت‌- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر معايير الجودة والاعتماد في برنامج الإعداد التربوي من وجهة نظر أعضاء هيئة تدريس البرنامج والطلاب معلمي التربية الإسلامية.
ث‌- ما درجة توافر معايير الجودة والإعتماد للتربية العملية من وجهة نظر مشرفي التربية العملية للتربية الإسلامية ؟
ج‌- ما درجة توافر معايير الجودة والإعتماد للتربية العملية من وجهة نظر الطلاب معلمي التربية الإسلامية ؟
ح‌- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر معايير الجودة والاعتماد في برنامج التربية العملية من وجهة نظر مشرفي التربية العملية ، والطلاب معلمي التربية الإسلامية
3. ما التصور المقترح لإعداد معلم التربية الإسلامية مهنيا في كليات التربية بالجمهورية العربية السورية في ضوء دراسة الواقع، وقائمة معايير الجودة والاعتماد؟
ومن أهم أهداف البحث الحالي تعرف جوانب القوة وجوانب الضعف في برنامج الإعداد ،وتحديد الأسس: المعرفية، والنفسية، والإجتماعية لتطوير برنامج الإعداد المهني لمعلم التربية الإسلامية في التصور الإسلامي للألوهية ،والكون ،والإنسان ،والحياة ،ومعايير الجودة والاعتماد لمعلم المستقبل ،و وضع تصور مقترح لتطوير برنامج الإعداد المهني لمعلم التربية الإسلامية في ضوء المعايير ،وتنبثق أهمية البحث في أنه يقدم لمسئولي برنامج الإعداد المهني لمعلم التربية الإسلامية نتائج عملية عن جوانب القصور التي يعاني منها البرنامج ،وإعداد تصور مقترح لمعالجة هذا القصور في ضوء معايير الجودة والاعتماد – التي تم إعدادها- نظرا للدور الحيوي، والمهم لمعلم التربية الإسلامية في تحقيق الأهداف المرجوة لها ،إذا ما أحسن إعداده وتدريبه ،وكذلك يتزامن البحث الحالي مع الاهتمام العالمي بمعايير الجودة والاعتماد منذ بداية القرن الحادي والعشرين .