Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف نوع التفاعل فى استراتيجية تنظيم أنماط الإبحار على التحصيل المعرفى والأداء المهارى لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال برامج التعلم الإلكترونى/
الناشر
شريف إبراهيم أحمد حسن الجمل
المؤلف
الجمل،شريف إبراهيم أحمد حسن
الموضوع
التحصيل المعرفى الاداء المهارى التعلم الالكترونى
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
p230:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

ركز البحث الحالي علي دراسة أثر الاختلاف بين نوع التفاعل ونمط الإبحار المُستخدم في برامج التعلم الإلكترونى القائمة علي الخطو الذاتي خلال شبكة الإنترنت ، ويجمع بين نوعين من التفاعل هما (التفاعل الاستكشافي - التفاعل البنائي) في مُقابل ثلاثة أنماط من أنماط الإبحار تمثلت في (قوائم المفاهيم - خرائط المفاهيم - فهرس المفاهيم) ، وذلك على كلٍ من التحصيل المعرفى ومُستوي الأداء المهارى لدى عينة قصدية من طالبات الصف الأول الثانوي .
 مُشكلة البحث :
أمكن للباحث تحديد مُشكلة البحث وصياغتها في التساؤل الرئيسي التالي :
ما أثر اختلاف نوع التفاعل فى استراتيجية تنظيم أنماط الإبحار على التحصيل المعرفى والأداء المهارى لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال برامج التعلم الإلكترونى ؟
• وتطلب ذلك الإجابة علي تساؤلات البحث التالية :
1- ما أثر اختلاف نوع التفاعل (الاستكشافي - البنائي) علي التحصيل المعرفي ومُستوي الأداء المهاري ببرامج التعلم الإلكتروني ؟
2- ما أثر اختلاف نمط الإبحار(قوائم المفاهيم- خرائط المفاهيم- فهرس المفاهيم) علي التحصيل المعرفي ومُستوي الأداء المهاري ببرامج التعلم الإلكتروني ؟
3- ما أثر التفاعل بين أنواع التفاعل( الاستكشافي - البنائي) ، وأنماط الإبحار(قوائم المفاهيم- خرائط المفاهيم- فهرس المفاهيم) علي التحصيل المعرفي ومُستوي الأداء المهاري ببرامج التعلم الإلكتروني ؟
عينة البحث وحدوده :
1- اقتصرت عينة البحث علي عينة قصدية قوامها 72 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة مصر الجديدة الثانوية النموذجية للبنات ، والتابعة لإدارة مِصر الجديدة التعليمية بمُحافظة القاهرة .
2- اقتصرت تجربة البحث علي تصميم وإنتاج وحدة ”Visual Basic Script ” كمُحتوي أو نشاط إثرائي لمُقرر ”الكمبيوتر” بالصف الأول الثانوي ، وذلك من خلال موقع تعليمي صُمم خصيصاً لهذا الغرض يُمثل مَجموعات البحث التجريبية ، وذلك ضمن إطار برامج التعلم الإلكتروني القائمة علي الخطو الذاتي Self-Pacing .
 أهداف البحث :
• استهدف البحث الحالي معرفة :
1- أثر اختلاف أنواع التفاعل علي التحصيل المعرفي ومُستوي الأداء المهاري ، وتحديد أنسب تلك الأنواع لتصميم وإنتاج برامج التعلم الإلكتروني بما يُحقق أعلي استفادة وإيجابية مُمكنة للمُتعلم .
2- أثر اختلاف أنماط الإبحار علي التحصيل المعرفي ومُستوي الأداء المهاري ، وتحديد أنسب تلك الأنماط لتصميم وإنتاج برامج التعلم الإلكتروني وتنظيم عملية البحث والإبحار عبر شبكة الإنترنت بما يوفر علي المُتعلم الوقت والجهد المَبذولين في البحث والإبحار.
3- أثر التفاعل بين أنواع التفاعل وأنماط الإبحار علي التحصيل المعرفي ومُستوي الأداء المهاري ، وتحديد أنب تلك الأنواع والأنماط لتصميم وإنتاج برامج التعلم الإلكتروني بما يضمن تحسين برامج التعلم الإلكتروني وتطوير المواقع التعليمية .