Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العناصر النباتية كمدخل لمعالجة المسطحات الخزفية /
الناشر
ولـيد مصطـفى أحمـد محمـد،
المؤلف
محمد، ولـيد مصطـفى أحمـد
الموضوع
الخزف
تاريخ النشر
2001 .
عدد الصفحات
224 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

اشتملت الرسالة على خمس فصول مستهدفة الكشف عن العناصر النباتية كقيمة طبيعية تتفاعل مع الإبداع الفنى فى التشكيل الخزفى للمسطح عن طريق البحث والتجريب للتوصل إلى مجموعة من الحلول الابتكارية التى تمكن المتعلم من اكتساب المهارات والقدرات ، وتنمية الرؤية الفنية والخبرات التطبيقية التى ترتبط بين التكامل التقنى والعلاقة بين الشكل والفراغ كقيمة جمالية لتؤدى وظائفها النفعية للبيئة والمجتمع . إلى جانب التوصيات والمراجع العربية والأجنبية والدراسات المرتبطة .
الفصل الأول :
لاحظ الباحث من خلال مشاركته فى تدريس مادة الخزف بكلية التربية النوعية ، أن معظم موضوعات تدريس الخزف تنصب على تشكيل وبناء آواني خزفية وأن الممارسات الفنية فى أساليب زخرفة ومعالجة المسطحات الخزفية تحظى بقليل من الاهتمام والعناية بالرغم من كونها تدخل ضمن محتوى مادة الخزف.
من هذا المنطلق كان الدافع وراء اهتمام الباحث لاختيار مشكل معالجة المسطح الخزفى هو تأكيد أهداف الفرقة الثانية أما اختيار الباحث للعناصر الطبيعية متمثلة فى العناصر النباتية فهو لإيجاد مداخل جديدة قد تزيد من الرؤية الفنية للطالب وتساعد فى تنمية قدرته على التأمل ، ويمكن تلخيص مشكلة البحث فى مدى إمكانية الإستفادة من العناصر النباتية فى معالجة المسطحات الخزفية سواء من الناحية الشكلية أو اللونية ، وتهدف الدراسة إلى الكشف عن إمكانية دراسة العناصر النباتية فى استحداث صيغ شكلية ولونية لمعالجة المسطحات الخزفية وتفترض الدراسة أنه توجد فروض ذات دلالة إحصائية بين الأداء القبلى والبعدى فى معالجة المسطحات الخزفية على استمارة توصيف المسطحات الخزفية لصالح الأداء البعدى ، كما اشتمل هذا الفصل على أهمية وحدود وإجراءات البحث التى تعتمد على المنهج التجريبي والوصفى ، كما اشتمل أيضاً على المصطلحات المستخدمة فى البحث والمتعلقة بموضوع الدراسة .
الفصل الثانى :
قدم عدد من الباحثين دراسات ترتبط بالبحث الحالى موردها فيما يلى :
أولاً : دراسات فى مجال فنون الخزف .
- دراسات تناولت الطبيعة .
- دراسات تناولت التقنيات الخزفية .
ثانياً : دراسات فى مجالات فنية تناولت الطبيعة :
- دراسات مرتبطة بدراسة الطبيعة .
- دراسات تناولت علاقات شكلية فى بعض عناصر الطبيعة .
- دراسات تناولت علاقات لونية .
الفصل الثالث :
أولاً : تطور مفهوم فن الخزف تناول الباحث من خلاله مفهوم فن الخزف والمقصود بالفخار والخزف وماهية الطين وأنواعه وخواصه .
ثانياً : المسطحات الخزفية تناول الباحث فيها معنى المسطحات الخزفية والاستفادة من إستخدامها فى مجال التربية الفنية ، وأساليب تنفيذ معالجة المسطحات الخزفية ، وماهية التقنيات وأساليب معالجة المسطحات الخزفية من تقنيات الحز والحفر والتفريغ والنحت البارز والصقل والتطعيم والترخيم والكشط والتحزيز والزخرفة بالبطانات والضغط فى القالب وإضافة التأثيرات الملمسية والحبال والشرائح والكرات الطينية الصغيرة .
ثالثاً : كما تناول هذا الفصل أيضاً الطبيعة كمصدر إلهام وإيحاء وكيفية تناولها والعلاقة بينها وبين الفن والطبيعة فى الفن عبر العصور ، فالطبيعة تعتبر المصدر الأساسي للمعلم الفنان والمتعلم على السواء ولها دورها الهام فى العملية الابتكارية، ثم انتقل الباحث إلى العناصر النباتية كأحد العناصر الطبيعية وتناول الفنان لها عبر العصور المختلفة .
رابعاً : اللون تناول الباحث مفهومه والخواص التى تحدده وتصنيف العلاقات اللونية
خامساً : الشكل تناوله الباحث من حيث المفهوم والعلاقة بينه وبين اللون .
الفصل الرابع :
اشتمل هذا الفصل على الوصف العام للدراسة الميدانية والجوانب التى تقوم عليها من حيث الآتى :
أولاً : منهج الدراسة : تتبع الدراسة المنهج التجريبى الذى يعتمد على تطبيق الاختبار القبلى والبعدى على نفس العينة ،كما تتبع المنهج الوصفى.
ثانياً : عينة الدراسة وعوامل وطريقة اختيار العينة والوصف الإحصائي للعينة.
ثالثاً : أدوات البحث والتى اشتملت على :
1- وحدة تدريسية : وتدور حول مدى إمكانية الاستفادة من العناصر النباتية فى معالجة المسطحات الخزفية سواء من الناحية الشكلية أو اللونية باستخدام التقنيات الخزفية المختلفة .
2- استمارة استطلاع رأى لبيان مدى ملائمة الوحدة التدريسية لعينة البحث .
3- استمارة استطلاع رأى لتوصيف المسطحات الخزفية ، وإجراءات البحث.
الفصل الخامس :
ويشمل النتائج التى توصل إليها الباحث ومناقشتها والتي يمكن تلخيصها في نمو خبره الطالب عن المسطح الخزفي ومدي قدرته علي استحداث صيغ شكلية ولونية مستمدة من العناصر النباتية وكذلك نمو خبرته عن التقنيات الخزفية ومدي استخدامها بطريقة مبتكرة لمعالجة المسطح الخزفي والذي بدوره يخرج عن إطار المسطح التقليدي المربع ذو المستوي الواحد .
والتى يتضح من خلالها تحقيق فرض البحث ، وكذلك التوصيات التى يمكن الاستفادة منها فى البحوث الأخرى أو فى مجال التدريس بالكلية.