الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة البحث الحالي في قصور المناهج في الثانوي التجاري في إكساب الطلاب المهارات الإدارية اللازمة لأداره المشروعات الصغيرة . ويحاول الباحث حل هذه المشكلة من خلال الإجابة علي التساؤلات التالية : 1- ما المهارات الإدارية اللازمة للطلاب لإدارة المشروعات الصغيرة ؟ 2- ما صورة البرنامج المقترح لتنمية المهارات الإدارية لطلاب الصف الثاني الثانوي التجاري ؟ 3- ما مدى فاعلية تدريس وحدة من وحدات البرنامج المقترح في إكساب الطلاب المهارات الإدارية اللازمة لسوق العمل ؟ فروض البحث : يسعى هذا البحث إلى التحقيق من صحة الفروض الآتية : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في اختبار الأداء للمهارات الإدارية القبلي والبعدي لصاح التطبيق البعدي . 2- تصل فاعلية البرنامج إلى 1.2 علي الأقل مقاسه بمعادلة بلاك . خطوات الدراسة : للإجابة عن الأسئلة التي تضمنتها مشكلة البحث اجري الباحث الخطوات التالية : 1- تحديد المهارات الإدارية اللازمة لسوق العمل . من خلال المصادر التالية : أ- مراجعة نتائج البحوث والدراسة السابقة المرتبطة بمجال البحث الحالي العربية والأجنبية . ب- دراسة تحليلية لبعض المراجع والمجلات الخاصة بإدارة المشروعات الصغيرة . ج- استطلاع رأي بعض الخبراء في البرامج الرياضية لإدارة الأعمال والمناهج. د- إعداد القائمة المبدئية للمهارات الإدارية اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي التجاري . هـ- عرض قائمة علي مجموعة من المحكمين من خبراء المناهج وطرق التدريس وبعض أساتذة الإدارة وصياغة صورتها النهائية . 2- إعداد البرنامج المقترح لتنمية المهارات الإدارية بحيث يتضمن : أ- الأهداف العامة والسلوكية . ب- محتوي البرنامج . ج- طرائق التعليم . د- الوسائل التعليمية . هـ- النشاط التعليمي . و- عملية التقويم . 3- عرض البرنامج علي مجموعة من المحكمين لمراجعته وضبطه و تصحيحه. 4- قياس اثر تدريس إحدى وحدات البرنامج المقترح ويتضمن ذلك : أ- إعداد الوحدة التجريبية متضمنة : - أهداف الوحدة - محتوي الوحدة - طرائق التعليم - الوسائط التعليمية - الأنشطة التعليمية - أساليب التقويم ب- إعداد اختبار للمواقف الادائية للمهارات الإدارية والتحقيق من صدقه وثابتة. ج- اختيار العينة د- تطبيق الاختيار قبليا . هـ- تدريس الوحدة . و- تطبيق الاختبار بعدياً 5- تسجيل النتائج وتفسيرها ومناقشاتها . 6- التوصيات والمقترحات . وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة مكونة من (31) طالبا من مدرسة العزيز بالله التجارية بنات وذلك للتحقق من صحة الفروض التالية : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في اختبار الأداء للمهارات الإدارية القبلي والبعدي لصاح التطبيق البعدي . 2- تصل فاعلية البرنامج إلى 1.2 علي الأقل مقاسه بمعادلة بلاك . ثانيا : نتائج البحث و التوصيات و المقترحات . 1- النتائج : توصلت هذه الدراسة الى النتائج التالية : أ- إعداد قائمة بالمهارات الإدارية اللازمة لإدارة المشروعات تضمنت (16) مهارة رئيسية و (86) مهارة فرعية . ب- انخفاض مستوى الطلاب في درجات التطبيق القبلي لاختبار المواقف الادائية حيث بلغ متوسط درجاتهم (13.52) درجة . جـ- فاعلية الوحدة المقترحة من البرنامج في إكساب الطلاب المهارة الإدارية اللازمة لإدارة المشروعات الصغيرة حيث بلغ متوسط درجات التطبيق البعدي (85.35) درجة و بحساب دلالة الفروق باستخدام اختبار (ت) وجد أن هناك فروق دالة بين التطبيق القبلي و البعدي لصالح التطبيق البعدي . كما أن البرنامج حقق نسبة كسب (1.55) مقاسه بمعادلة بلاك و هي تقع في الفئة المحصورة بين ( 1.2 – 2) كما حددها بلاك و بالتالي يكون البرنامج حقق درجة عالية في تنمية المهارات الإدارية للطلاب . 2- التوصيات : في ضوء ما سبق من النتائج التي توصلت إليها الدراسة يقترح الباحث بعض التوصيات التي من الممكن أن تساعد في تنمية المهارات الإدارية للطلاب ومن هذه التوصيات : أ- زيارات ميدانية للطلاب للمشروعات الصغيرة و التدريب على إدارتها ب- عقد ندوات بين رجال الأعمال و أصحاب المشروعات وطلاب الثانوي التجاري لأتاحه الفرصة لمعرفة احتياجات السوق. جـ- إتاحة الفرصة للطلاب في إعداد برامج للتدريب الإداري على إدارة المشروعات الصغيرة د-إعداد برامج للتنمية الإدارية عن طريق الممارسة الفعلية للطلاب هـ-إعداد برامج للتدريب الإداري عن طريق ورش العمل و-تزويد المكتبات بكتب الإدارة الحديثة و إدارة المشروعات و مهارات الإدارة . ز- تطبيق نظام المدرسة الشاملة لزيادة كفاءة و ارتفاع مستوى المتعلمين ط- إعداد برامج لأعداد وتدريب المعلمين علي تدريس مناهج بحوث العمليات والبرمجة الخطية وإدارة المشروعات . ي- إعداد باقي الوحدات الدراسية المتضمنة للبرنامج المقترح وما تتطلبه من أدوات للتقويم ومرجع للمعلم ك- الاهتمام بالأنشطة التعليمية ومتابعة التقنيات الحديثة لأعمال إدارة المشروعات والتنمية الإدارية 3- المقترحات : هناك بعض المشكلات التي واجهت الباحث أثناء إجراء الدراسة لا تزال في حاجة إلي أبحاث . لذلك يقترح الباحث القيام بالبحوث التالية : أ- بناء برنامج لإعداد الطلاب لسوق العمل ضمن مادة إدارة المشروعات ب- تقويم منهج إدارة المشروعات الصغيرة في ضوء قائمة المهارات التي أعدها الباحث . ت- بناء برنامج لتنمية المهارات الإدارية لطلاب المعاهد الفنية التجارية و كليات التجارة ث- إعداد برنامج للتنمية الإدارية و إدارة المشروعات لخريجي التعليم التجاري عن طريق برامج التدريب الإداري . ج- تطوير برامج التدريب الإداري لطلاب كليات التجارة شعبة إدارة الأعمال ح- تدريس مفهومان البرمجة الخطية و اتخاذ القرارات لخريجي التعليم الثانوي التجاري. |