Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الممارسات الإدارية لمدير المدرسة التأسيسية بدولة الإمارات العربية المتحدة :
الناشر
عائشة جاسم شافي،
المؤلف
شافي، عائشة جاسم
الموضوع
الإدارة التعليمية الإمارات العربية المتحدة المدارس - تنظيم وادارة الإمارات العربية المتحدة
تاريخ النشر
2001 .
عدد الصفحات
242 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

تعتمد المدرسة في تحقيق أهدافها اعتماداً كبيراً على مدير المدرسة،باعتباره محور العملية الإدارية،والركيزة الأساسية في النهوض بمستوى الإدارة المدرسية وتطويرها،والعنصر الفعال الذي يتوقف عليه نجاح العمل الإداري بالمدرسة.وحيث أن الأداء الجيد لمدير المدرسة يعتبر من أهم المتطلبات الأساسية التي تنشدها المؤسسات التعليمية على اختلاف مستوياتها،وشرط أساسي لنجاح العملية الإدارية في المدرسة،فإن الاهتمام بمدير المدرسة ورفع مستوى أدائه،وتوفير السبل المعينة التي تكفل نجاحه في عمله أمراً بالغ الأهمية.
ونظراً لأن هناك مشكلات عديدة تؤثر تأثيراً مباشراً على أداء مدير المدرسة التأسيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة ،ونظراً للقصور الملاحظ في عملية الاختيار والتدريب لمدير المدرسة التأسيسية؛فإن هذه الدراسة ترصد واقع الممارسات الإدارية لمدير المدرسة التأسيسية وتضع تصوراً مقترحاً لتطوير الممارسات الإدارية لمدير المدرسة التأسيسية بدولة الإمارات العربية المتحدة.
مشكلة البحث:
تتبلور مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
كيف يمكن تطوير الممارسات الإدارية لمدير المدرسة التأسيسية بدولة الإمارات العربية المتحدة في ضوء الفكر الإداري المعاصر وبعض المتغيرات المجتمعية؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيسي عدة أسئلة فرعية وهي:
1 – ما الكفايات الإدارية اللازمة لمدير المدرسة الابتدائية في ضوء الفكر الإداري المعاصر ؟
2 – ما واقع الممارسات الإدارية لمدير المدرسة التأسيسية بدولة الإمارات العربية المتحدة ؟ وما تأثير المشكلات والمتغيرات المجتمعية على هذه الممارسات ؟
3 – ما التصور المقترح لتطوير الممارسات الإدارية لمدير المدرسة التأسيسية بدولة الإمارات العربية المتحدة في ضوء الفكر الإداري وطبيعة مجتمع الإمارات؟
أهداف البحث :
يهدف البحث إلى ما يلي:
1 – التعرف على الكفايات الإدارية المعاصرة اللازمة لمدير المدرسة والتي تتعلق بالممارسات الإدارية لمدير المدرسة الابتدائية.
2 – الكشف عن واقع الممارسـات الإدارية لمدير المدرسة التأسيسية بدولة الإمارات العربية المتحدة والتعرف على نواحي القصور فيها.
3 – الوقوف على مبررات الاهتمام بتطوير الممارسات الإدارية لمدير المدرسة التأسيسية في ضوء المتغيرات المجتمعية بالدولة.
4 – الوصول إلى تصور مقترح من شأنه تطوير الممارسات الإدارية لمدير المدرسة التأسيسية بدولة الإمارات.
حدود البحث :
1 – يقتصر البحث على الممارسات الإدارية لمدير المدرسة التأسيسية بدولة الإمارات العربية المتحدة في المجالات:(التخطيط،التنظيم،التوجيه،المتابعة والتقويم).
2 – تقتصر الدراسة الميدانية على مديري المدارس التأسيسية التابعة لمنطقة أبوظبي لأنها عاصمة دولة الإمارات ،ومنطقة العين لأنها منطقة زراعية، ومنطقة دبي لأنها ذات كثافة سكانية، ومنطقة أم القيوين ،والمنطقة الغربية لأن فيها مناطق نائية.
أهمية البحث :
تتمثل أهمية البحث فيما يلي:
1 – قد يسهم هذا البحث في حل بعض من المشكلات الاجتماعية التي تواجه ممارسات مدير المدرسة التأسيسية بدولة الإمارات العربية المتحدة.
2 – يعالج مشكلات إدارية على قدرٍ كبيرٍ من الأهمية بالنسبة للنظام التعليمي في دولة الإمارات العربية المتحدة.
3 – قد يفيد هذا البحث في تطوير الممارسات الإدارية لمدير المدرسة التأسيسية ومعاونة المسئولين في تطوير النظام التعليمي بدولة الإمارات العربية المتحدة.
منهج البحث وأدواته:
استخدم البحث المنهج الوصفي للتعرف على الكفايات الإدارية لمدير المدرسة الابتدائية في ضوء الفكر الإداري المعاصر، والتعرف على واقع الممارسات الإدارية لمدير المدرسة التأسيسية بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ وذلك بتطبيق استبيان على عينة من مديري المدارس التأسيسية ثم الوصول إلى المقترحات،والتي قد تفيد في تطوير هذه الممارسات بما يتفق مع ظروف دولة الإمارات .
فصول البحث:
سار البحث وفقا للفصول التالية:
1 – الفصل الأول: تحديد الإطار العام للبحث ويشمل: مقدمة البحث، مشكلة البحث، حدوده، أهميته، أهدافه، مصادر البحث وأدواته، الدراسات السابقة، مصطلحات البحث، منهج البحث، خطوات البحث.
2 – الفصل الثاني : وضع الإطار النظري للبحث:
الممارسات الإدارية لمدير المدرسة الابتدائية في ضوء الفكر الإداري المعاصر.
3 – الفصل الثالث : دراسة نظرية للممارسات الإدارية لمدير المدرسة التأسيسية بدولة الإمارات العربية المتحدة.
4 – الفصل الرابع : دراسة ميدانية للممارسات الإدارية لمدير المدرسة التأسيسية بدولة الإمارات العربية المتحدة والمشكلات الاجتماعية فيها.
5– الفصل الخامس : طرح تصور مقترح لتطوير الممارسات الإدارية لمدير المدرسة التأسيسية بدولة الإمارات العربية المتحدة.
نتائج البحث:
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج مستمدة من الإطار النظري والدراسة النظرية والميدانية في دولة الإمارات العربية المتحدة فيما يتصل بمجالات الدراسة الأربعة:
1- أن بعض مديري المدارس لا يستطيعوا التنسيق مع جهات الاختصاص لتدريب الهيئة التعليمية بالمدرسة على استخدام التكنولوجيا المتطورة.
2- أن مدير المدرسة لا يعطى الصلاحيات التي تمكنه من اتخاذ القرارات المناسبة لتسيير العملية التعليمية.
3- أن مدير المدرسة التأسيسية ينحصر دوره في الاهتمام بالشئون الإدارية والأعمال الروتينية وفقاً للوائح والنظم الصادرة من وزارة التربية والتعليم .
4- أن الاتصال بين مدير المدرسة والمجتمع المحلى ومؤسساته لايتم إلا من خلال المنطقة التعليمية.
5- أن الإمكانات المادية والبشرية التي توفرها الوزارة لا تساعد على الإعداد لبرامج وأنشطة لا صفية مفيدة.
6- أن الاهتمام بين مديري المدارس يتباين حول تحديد مستوى كفاءة العاملين وأدائهم الفني ووسائل تطويره بالرغم من أهميته في نجاح العمل وفي نواتج العملية التعليمية.
7- أن هناك تدنى في مستوى اهتمام بعض الإدارات المدرسية في المدرسة التأسيسية بالبرامج العلاجية وبخاصة معالجة الضعف في اللغة العربية وترك ذلك للأخصائي الاجتماعي ومدرس التربية الخاصة.
8- أن مدير المدرسة يبذل جهود واضحة في تنمية روح العلاقات الإنسانية بين أفراد الهيئة التعليمية.
9- أن مديري المدارس يختلفون في كيفية إعداد التقارير عن المشكلات الإدارية التي تواجههم في الإدارة المدرسية.
10- أن مدير المدرسة التأسيسية لا يستخدم الأساليب المحاسبية المتطورة لإعداد ميزانية المدرسة ومراقبتها.
11- أن دور مدير المدرسة في تقويم أداء المعلمين لا يقتصر على التقارير السنوية الصادرة من وزارة التربية والتعليم، ولا يبتكر أساليب أخرى للتقويم.
12- أن جميع مديري المدارس يخضعون لنفس المعايير في الاختيار والإعداد والتدريب ولا يوجد برامج تدريبية لمديري المدارس التأسيسية على وجه الخصوص.
وفي ضوء العرض السابق للنتائج العامة للدراسة والتي تم التوصل إليها من خلال الدراسة الميدانية والإطار النظري، قدمت الباحثة رؤيتها للتصور المقترح لتطوير الممارسات الإدارية لمدير المدرسة التأسيسية بدولة الإمارات العربية المتحدة للتغلب على القصور،وتم تحديد شكل التصور المقترح بصورة إجرائية في
المحورين التاليين:
المحور الأول:تطوير عمليات اختياروإعداد مدير المدرسة التأسيسية بدولة الإمارات العربية المتحدة:
أ- اختيار مدير المدرسة التأسيسية حسب المؤهل العلمي،والخبرة،وتقرير الكفاءة والصفات الشخصية
ب- إعداد مدير المدرسة التأسيسية بدولة الإمارات العربية المتحدة العربية وفقاً لما توصلت إلية الدراسة.
المحور الثاني:تطوير الممارسات الإدارية لمدير المدرسة التأسيسية في المجالات التالية:
(1) التخطيط.
(2) التنظيم.
(3) التوجيه.
(4) المتابعة والتقويم.