الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث:- 1- تحديد مهارات التفكير المستقبلى التى يمكن تنميتها لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى. 2- تنمية قدرات التلاميذ على التفكير المستقبلى والوعى المستقبلى من خلال تقديم برنامج قائم لتنمية مهارات التفكير المستقبلى. 3- تقديم تصور مقترح لبرنامج قائم على التكامل بين الذكاءات المتعددة واساليب عرض المحتوى على تنمية مهارات التفكير المستقبلى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى فى مادة الدراسات الاجتماعية. منهج البحث:- 1- المنهج الوصفى التحليلى، والمنهج التجريبى التربوى عينة البحث. - العينة وفيها يتم تحديد نمط الذكاء السائد لدى التلاميذ من مدرسة شبرا الخيمة الإعدادية- بنات. نتائج البحث:- 1- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى0.05 بين متوسطى درجات الكسب الفعلى فى اختبار مهارات التفكير المستقبلى فى مادة الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الاول الاعدادى ”عينة البحث” ترجع إلى نمط الذكاء(منطقى- مكانى)، بصرف النظر عن أسلوب العرض (نشط-أيقونى) لصالح التلاميذ ذوى الذكاء المكانى. 2- يوجد فرق دال احصائيا عن مستوى0.05 بين متوسطى درجات الكسب الفعلى فى اختبار مهارات التفكير المستقبلى فى مادة الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الاول الإعدادى”عينة البحث” ترجع إلى أسلوب العرض (نشط- أيقونى) بصرف النظر عن نمط الذكاء( منطقى- مكانى) لصالح أسلوب العرض النشط. 3- توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى0.05 بين المتوسطات الداخلية بين درجات الكسب الفعلى فى اختبار مهارات التفكير المستقبلى فى مادة الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الاول الإعدادى ترجع إلى التفاعل بين نمط الذكاء وأسلوب العرض. |