Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التعليم العلاجي في تخفيف صعوبات التعلم النمائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
الناشر
عـزة محمـد سليمان السيد،
المؤلف
السيد، عـزة محمـد سليمان
الموضوع
طلبة المدارس الابتدائية علم نفس مصر
تاريخ النشر
2001 .
عدد الصفحات
256 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

يعد البحث محاولة لتشخيص أهم صعوبات التعلم النمائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والتى تؤثر على الجوانب المرتبطة بالتحصيل الدراسى لديهم ، ومـن ثم إعداد برنامج تدريبى قائم على التدخل العلاجى ودراسة أثره من حيث التخفيف من تلك الصعوبات حتى يتمكن كل من المعلم والمرشد والوالدين من تحقيق أفضل أساليب التوافق لهذه الفئة من التلاميذ .
ومن هنا تبلورت مشكلة الدراسة الحالية فى محاولة الإجابة عن التساؤلات الآتية :-
س1: ما أهم صعوبات التعلم النمائية التى تواجه تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
س2: ما هى العوامل الكامنة وراء صعوبات التعلم النمائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
س3: ما تأثير البرنامج التدريبى / العلاجى المستخدم فى الدراسة الحالية فى التغلب على تلك
الصعوبات والتخفيف من حدتها ؟
أهـداف الدراسـة :-
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تشخيصى/ علاجى للتلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم نمائية فى مرحلة التعليم الابتدائى وذلك بهدف :-
- تحديد أهم صعوبات التعلم النمائية الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
- تشخيص صعوبات التعلم النمائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
- تصميم برنامج تدريبى قائم على الجانب التشخيصى/ العلاجى للتصدى لمشكلة صعوبات
التعلم النمائية ، ودراسة مـدى فاعليته لـدى أفـراد المجموعة التجريبية التى تتعرض
للبرنامج المستخدم .
فـروض الدراسـة :-
فى ضوء مشكلة الدراسة وأهميتها والإطار النظرى توصلت الباحثة لفروض مؤداها:-
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياس
القبلى ، ومتوسطات درجات نفـس المجموعة فى القياس البعدى على المقياس المستخدم
فى الدراسة لصالح القياس البعدى 0
2- لا توجد فـروق بين متوسـطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى القياس القبلى ،
ومتوسطات درجات نفس المجموعة فى القياس البعدى على المقياس المستخدم فى الدراسة
3- توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسطات
درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على المقياس المستخدم فى الدراسة
لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية 0
4- توجـد فـروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات مجموعتى الذكور والإناث من ذوى
صعوبات التعلم النمائية بعد تطبيق البرنامـج على المقياس المستخدم فى الدراسة لصالح
مجموعة الذكور 0
5- لا توجـد فـروق بين متوسطـات درجـات تلاميـذ المجموعـة التجريبية فى القياس
البعدى ومتوسطات درجات نفس المجموعة فى القياس التتبعى على المقياس المستخدم فى
الدراسة 0
6- توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطـات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى مستوى
التحصيل الدراسى فى الفصل الدراسـى الأول ومتوسطات درجـات نفس المجموعة فى
الفصل الدراسى الثانى لصالح درجات تلاميذ الفصل الدراسى الثانى 0
إجراءات الدراســة :-
أ- المنهـج المستخـدم :- استخدمـت الباحثـة المنهـج الإمبريقى للتصميـم التجريبـى
( قبلى - بعدى ) على مجموعتى الدراسة التجريبية والضابطة 0
ب- عينة الدراسة :- اختارت الباحثة عينة الدراسة من مدرسـة المقطـم للتعليم الأساسى ،
(إدارة الخليفة والمقطم) واشتملت على (40) تلميذا وتلميذة مـن تلاميـذ الصف الرابع
الابتدائى موزعين بالتساوى على مجموعتى الدراسة التجريبية والضابطـة وتم التجانس
بينهما فى كل من :-الصف الدراسى ،العمر العقلى ،العمر الزمنى ، المستوى الاجتماعى
الاقتصادى للأسرة ، مستوى التحصيل الدراسى ، ومستوى صعوبات التعلم النمائية وذلك
للتأكد من تكافؤ المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) قبل تطبيق البرنامج المقترح 0
جـ- الأدوات المستخدمة وتشمل :-
- قائمة الكشف عن صعوبات التعلم النمائية ( إعداد الباحثة )
- اختبار الذكاء الابتدائى 0 ( إعداد عبد العزيز القوصى وآخرين ، 1974)
- مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة ( إعداد عبد العزيز الشخص ، 1995 )
- البرنامج التدريبى / العلاجى 0 ( إعداد الباحثة )
د- خطوات الدراسة وتشمل :-
1- تطبيق قائمة الكشف عن صعوبات التعلم النمائية على عينة من تلاميذ المدارس الابتدائية
بمحافظة القاهرة الكبرى 0
2- تصحيح القائمة حسب التعليمات الخاصة بها واختيار عينة التلاميذ الذين حصلوا على
أعلى تقدير على القائمة ثم اختيار العينة النهائية للدراسة والتى اشتملت على (40) تلميذا
وتلميذة مع مراعاة تجانسهم فى كل من العمر الزمنى ونسبة الذكاء والمستوى الاجتماعى
الاقتصادى والتحصيل الدراسى 0
3- تطبيق البرنامج التدريبى العلاجى على تلاميذ المجموعة التجريبية دون الضابطة 0
4- تم إعادة تطبيق القائمـة على المجموعتين التجريبية والضابطة بعد الانتهاء من البرنامج
مباشرة وكذلك بعد مرور شهر من الانتهاء من تطبيق البرنامج كفترة متابعة وذلك للتحقق
من بقاء أثر البرنامج 0
5- معالجة النتائج إحصائيا للتحقق من فروض الدراسة ، حيث تم تفريغ البيانات وجدولتهـا
ومعالجتها إحصائيا ، واتبعت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية وهى : التحليل العاملى
و الاحصاء اللابارامتري وقيمة Z لدلالة الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة 0
نتائـج الدراسـة :-
أسفـرت نتائـج الدراسة عما يلـــى :-
1- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة
التجريبيـة فى القيـاس القبلى ، ومتوسطات درجات نفـس المجموعة فى القياس البعدى
على المقياس المستخدم فى الدراسة لصالح القياس البعدى 0
2- عدم وجود فـروق بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياس القبلى ،
متوسطات درجات نفس المجموعة فى القياس البعدىعلى المقياس المستخدم فى الدراسة0
3- وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة
التجريبية ومتوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على المقياس
المستخدم فى الدراسة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية 0
4- وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات مجموعتى الذكور
والإناث من ذوى صعوبات التعلم بعد تطبيق البرنامج على المقياس المستخدم فى الدراسة
لصالح مجموعة الإناث 0
5- عـدم وجـود فـروق بين متوسطات درجـات تلاميـذ المجموعة التجريبية فى القياس
البعدى ومتوسطات درجات نفس المجموعة فى القياس التتبعى على المقياس المستخدم فى
الدراسة 0
6- وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة
التجريبية فى مستوى التحصيل الدراسى فى الفصـل الدراسى الأول ومتوسطات درجات
نفس المجموعة فى الفصل الدراسى الثانى لصالح درجات تلاميذ الفصل الدراسى الثاني.