الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract منذ تم ابتكار اللحام بالاحتكاك بمعهد اللحام Twiبامملكة المتحدة سنة 1991م اصبحت هذة العملية اساسية في كثيرا من الصناعات المتطورة والمستخدمة لمنشات سبائك الالومنيوم مثل صناعة الطائرات والقطارات وبناء السفن يتم اللحام بالاحتكاك الدوار عن طريق دوران اداة اللحام لتسخين المعدن المراد لحاملة لتصل درجة حرارتة لدرجة اقل من الانصهار بحيث يمكن تقليب ومزج المعدن بسهولة في الحالة الصلبة وهذا النوع من اللحام في الحالة الصلبة يؤدي الي التفادي كثيرا من العيوب بالمقارنة باللحام بالانصهار وبالتالي ق ادي ذلك الي انتشار هذا النوع من اللحام في الحالة الصلبة يؤدي الي تفادي كثيرا من العيوب بالمقارنة باللحام بالانصهار وبالتالي قد ادي ذلك الي انتشار هذا النوع من اللحام في كثيرا من التطبيقات الصناعية الهامة ومن المتوقع زيادة استخدام هذا النوع من اللحام مستقبلا وهناك كثير من الابحاث الجارية في هذا المجال ولكن علي الجانب الاخر نظرا لحداثة هذة الطريقة من اللحام فلاتوجد قاعدة بيانات كافية عنة ولا يوجد توصيف مفصل لكيفية عمل اختبارات وتقييم وصلات اللحام بهذة الطريقة ولذلك فان هذة الرسالة تركز علي تعميق الفهم لعملية اللحام بالاحتكاك الدوار وتاثير المتغيرات المختلفة علي جودة الوصلات الملحومة والمتغيرات التي تمت دراستها هي 1- وجود سندة خلفية لمنطقة اللحام 2- سرعة دوران اداة اللحام 3- سرعة اللحام 4- شكل اداة اللحام من حيث قطر وشكل الجزء العلويShoulder لاداة اللحام القطر المناسب للحام –حا الحافة – غير حاد الحافة شكل الجزء السفلي Pin لاداة اللحام والمستخدم بالتقليب والمزج اسطواني –مخروطي مسنن- غير مسنن ولدراسة تاثير هذة المتغيرات علي البنية المجهرية والخواص الميكانيكية للوصلة الملحومة فقد تم تطويع ماكينة تفريز نصف اتوماتيكية لاستخدامها في عملية اللحام الدوار وقد تم تصميم اداة اللحام بحيث يمكن وضعها مكان الاندميل بالفريزة وهذة الاداة تقوم بعملية الاحتكاك التقليب والمزج علي الحد الفاصل بين الجزين المراد لحامهم. |