الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكله البحث: نتيجه لضعف مقدرة كثير من التلاميذ على التعبير عن افكارهم الرياضية سواء بصوره كتابية ام شفوية و شعور التلاميذ بعدم جدوى الرياضيات فى حل مشكلاتهم الحياتية تحاول الدراسة قياس فاعلية برنامج مقترح فى الرياضيات غلى تنمية التواصل الرياضى و الحس العددى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية و ذلك من خلال الاجابة عن الاسئلة التالية: 1- ما فاعلية برنامج فى الرياضيات لتنمية الحس العددى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيه؟ 2- ما فاعلية برنامج مقترح فى الرياضيات لتنمية التواصل الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الابتدئية؟ و للاجابة عن هذة الاسئلة قامت الباحثة بتحيل محتوى وحدتى الاعداد الكبيرة ووحدة الكسور العادية بمقرر رياضيات الصف الرابع الابتدائى لتحديد جوانب التعلم ( مفاهيم تعميمات مهارات) و عرضها على كتاب التلميذ و دليل المعلم و ملف انجاز المتعلم و كذلك بناء اختبار الحس العددى و التواصل الرياضى و عرضة على مجموعة من المحكمين ثم اجريت الاستطلاعية لضبط اختبار التواصل الرياضى. نتائج البحث: توصلت الدراسة الى ان استخدام البرنامج المقترح فى الرياضيات ادى الى تفوق تلاميذ المجموعة التجربية على تلاميذ المجموعة الضابطة فى الحس العددى و التواصل الرياضى. |