Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية المتشابهات في تدريس الجغرافيا في تنمية بعض المفاهيم المكانية و إدراك الخريطة و التحصيل لدى التلاميذ المعاقين بصريا بالمرحلة الاعدادية/
المؤلف
سليمان، على ناصر عبد اللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / على ناصر عبد اللطيف
مشرف / فايزة احمد احمد السيد
مناقش / احمد ابراهيم شلبى
مناقش / يحى عطية سليمان
الموضوع
ادراك الخريطة. المعوقون التعليم الإعدادي التلاميذ
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
376 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
19/10/2008
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 229

from 229

المستخلص

اهداف البحث:
1- تأكيد فاعلية تدريس وحدة(خريطة مصر الطبيعية) المعدة وفقا لاستراتيجية المتشابهات في تحصيل التلاميذ المعاقين بصريا( المكفوفين- ضعاف البصر) بالمرحلة الاعدادية.
2- بيان فاعلية تدريس وحدة(خريطة مصر الطبيعية) المعدة وفقا لاستراتيجية المتشابهات في تنمية بعض المفاهيم المكانية للتلاميذ المعاقين بصريا(المكفوفين- ضعاف البصر) بالمرحلة الاعدادية.
3- توضيح فاعلية تدريس وحدة(خريطة مصر الطبيعية) المعدة وفقا لاستراتيجية المتشابهات في تنمية ادراك الخريطة للتلاميذ المعاقين بصريا(المكفوفين- ضعاف البصر) بالمرحلة الاعدادية.
اهمية البحث:
1- اعد البحث وحدة في الجغرافيا وفق استراتيجية المتشابهات يمكن الاستفادة منها في اعداد وحدات اخرى للتلاميذ المعاقين بصريا في مراحل تعليمية اخرى.
2- مساعدة التلاميذ المعاقين بصريا على ادراك الخريطة و تكوين مفاهيم جغرافية صحيحة عن المفاهيم المكانية التى تتضمنها الخريطة.
3- قدم البحث قائمة بالمفاهيم المكانية و اختبار للمفاهيم المكانية و مقياس ادراك الخريطة لدى التلاميذ المعاقين بصريا.
4- قدم البحث دليل لبعض الرموز الجغرافية للظاهرات على الخريطة مما يسهل استخدام الخريطة لدى التلاميذ المعاقين بصريا.
5- قد يفيد البحث معلمى الدراسات الاجتماعية للتلاميذ المعاقين بصريا في تبني استراتيجية مناسبة للتدريس يمكن ان تسهم في تحقيق بعض اهداف تدريس الدراسات الاجتماعية في المرحلة الاعدادية.