الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة: 1- الكشف عن مدى فاعلية استخدام بعض الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية في تدريس التاريخ على تحصيل تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، 2- الكشف عن مدى فاعلية استخدام بعض الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية في تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير التاريخي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، 3- تنمية مهارات التفكير التاريخي، 4- تحديد العلاقة بين التحصيل وتنمية مهارات التفكير التاريخي باستخدام بعض الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (العصف الذهني) والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية الأولى، 2- هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية(التساؤل الذاتي) والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية الثانية، 3- هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (العصف الذهني) والمجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية الأولى، 4- هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (العصف الذهني) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح التطبيق البعدي، 5- هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية(التساؤل الذاتي) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح التطبيق البعدي، 6- هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (العصف الذهني) والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخي لصالح المجموعة التجريبية الأولى، 7- هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية(التساؤل الذاتي) والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخي لصالح المجموعة التجريبية الثانية، 8- هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (العصف الذهني) والمجموعة التجريبية الثانية(التساؤل الذاتي) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخي لصالح المجموعة التجريبية الأولى، 9- هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (العصف الذهني) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخي لصالح التطبيق البعدي، 10- هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (التساؤل الذاتي) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخي لصالح التطبيق البعدي، 11- هناك ارتباطًا طرديًا قويًا بين درجات التلاميذ المجموعتين التجريبيتين في اختبار التحصيل الدراسي واختبار مهارات التفكير التاريخي. |