Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام الآثار التاريخية على تحقيق بعض الاهداف المعرفية لتدريس التاريخ بالتعليم الاساسى /
المؤلف
البرعى، إمام محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / امام محمد على البرعى
مشرف / احمد حسين اللقانى
مشرف / احمد عبد القادر الصاوى
مناقش / احمد حسين اللقانى
الموضوع
التاريخ - تدريس. الاثار - وسائل تعليم.
تاريخ النشر
1984.
عدد الصفحات
301 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
6/12/1984
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

اظهرت نتائج هذه الدراسة اهمية خروج التلاميذمن المدرسة الى البيئة المحلية ودراسة مايوجد بها من شواهد واثار تاريخية اثناء دراستهم مادة التاريخ،حيث اوضحت النتائج ان تلاميذالمجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليديةاقتص دورهم على الحفظ والاستظهار للمعلومات والحقائق التاريخية وبدا القصور واضحا فى قدرتهم على فهم المعلومات والحقائق التاريخية بمقارنتهم بتلاميذ المجموعة التجريبية والذين اظهروا تفوفا واضحا سواء فى مجال التذكر او الفهم وذلك يرجع الى استخدام الزيارات الميدانية للظواهر والاثار التاريخية المحلية ومايتيحة هذا الاستخدام من فرص للنعلم عن طريق العمل والخبرة المباشرة نتيجة لمايوفرةلهم من مشاهدات واحتكاك بتلك الظواهر والاثاراظهرت الدراسة قصورا فى الاهتمام بوضع اهداف واضحة محددةلمادة التاريخ فى مدارسنايوصى الباحث بان تراعا الشروط العلميةفى اهداف المنهج وان تهتم الاهداف وبتنمية الاتجاهات السليمة المرغوب فيها مثل الثقة بالنفس وما يرتبط بهامن البقدرة على التعليم الذاتى.