الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث الي دراسة فعالية حلقات التاريخ الطبيعي في تنمية المهارات العملية لدي تلاميذ المرحلة الثانوية ويحاول البحث الاجابة علي التساؤلات الاتية : 1) كيف تنظم حلقات التاريخ الطبيعي 2) ما هي المهارات التي يمكن اكتسابها وتنميتها خلال حلقات التاريخ الطبيعي 3) ما هي الانشطة التي يمكن ان تؤدي ممارستها داخل حلقات التاريخ الطبيعي الي تنمية تلك المهارات 4) اي الوسائل يمكن ان يستخدم في قياس مدي اكتساب ونمو تلك المهارات لدي التلاميذ 5) ما مدي فعالية هذه الحلقات في تنمية المهارات العلمية لدي افراد العينة ? وقد أتجهت الباحثة بحكم تخصصها الي حلقات التاريخ الطبيعي كمثال يخدم غرض هذا البحث وأقتصرت الدراسة علي الباب الاول ”التغذية في الكائنات الحية” من مقرر التاريخ الطبيعي للصف الثاني العلمي الثانوي وأجريت التجربة الاساسية بمدرسة المشير أحمد إسماعيل الثانوية بنين بأسيوط ومن هنا فليس لنتائج هذا البحث صفة التعميم خارج نطاق العينة كما طبق الجزء التجريبي خلال عام دراسي واحد هذا وقد أوردت الباحثة النتائج التي توصلت اليها علي صورة جدولية في أغلب الاحوال مع مناقشة لما تم الوصول اليه. |