Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم فى تنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوى العام /
المؤلف
عبد الحكم، إيمان محمد عاصم.
الموضوع
القراءة- تعليم. القراءة- طرق تدريس. التعليم الثانوى.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
350 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

استهدفت الدراسة: التعرف على مدى فاعلية استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام، الإسهام في علاج القصور في طرق التدريس المتبعة حاليًا مع طلاب الصف الأول الثانوي العام والتي لم تؤد إلى تنمية مهارات القراءة الناقدة لديهم كما يجب، تنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام، وكانت من أهم نتائج الدراسة ما يلي: 1- تفوق طالبات المجموعة الترجيبية على طالبات المجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات القراءة الناقدة ككل حيث وجدت فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01، 0.05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات القراءة الناقدة ككل لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يدل على فاعلية استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية بعض مهارات القراءة الناقدة، 2- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01، 0.05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة من حيث مهارة التمييز بين الحقائق والآراء لصالح المجموعة التجريبية، 3- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01، 0.05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة من حيث مهارة تمييز ما يتصل بالموضوع وما لا يتصل به لصالح المجموعة التجريبية، 3- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01، 0.05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة من حيث مهارة التمييز بين الحجج القوية والحجج الضعيفة لصالح المجموعة التجريبية، 4-وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01، 0.05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة من حيث مهارة استخلاص النتائج من النص المقروء لصالح المجموعة التجريبية، 5- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01، 0.05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة من حيث مهارة الحكم على مدة المنطقية في تسلسل الأفكار لصالح المجموعة التجريبية، 6- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01، 0.05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعةالتجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة الناقدة ككل لصالح الاختبار البعدي، 7- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01، 0.05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعةالتجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي في كل مهارة من المهارات الخمس على حدة لصالح الاختبار البعدي.