Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطور مهارات القراءه الجهرية فى مراحل التعليم فى مصر/
المؤلف
شحاتة، حسن سيد حسن.
هيئة الاعداد
مشرف / محمود رشدى خاطر،
مشرف / فؤاد عبد اللطيف ابو حطب
مشرف / شحاتة، حسن سيد حسن
مشرف / محمود رشدى خاطر،
الموضوع
التعليم- مصر.
تاريخ النشر
1981 .
عدد الصفحات
275،31 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1981
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 313

from 313

المستخلص

توصيات الباحث:
1- ينبغى تحديد مهارات القراءة الجهرية المراد تدريب التلاميذ عليها فى كل صف دراسى و فى كل مراحلة التعليمية و ان يكون التدريب عليها متتابعا و مستمرا حتى نتاكد من ان التلاميذ قد تمكنوا من هذة المهارات و اتقنوها.
2- يفضل ان يكون تدريس القراء الجهرية فى مواقف حيوية حتى يكون للقراءة الجهرية مغزى و حتى يكون لدى التلميذ القارى الدافع الى القراءة خاة و انة يقرا ذا قيمة للاخرين.
3- ينبغى مراعاة الحروف المجهورة و المهموسة و الحروف المتقاربة مخرجا و الطول المناسب للحركات فى اثناء القراءة الجهرية.
4- يجب ان يراعى فى تعليم القراءة الجهرية ان يكون الفهم قبل القراءة و ان نبدا بالقراءة الصامتة حتى يتمكن التلاميذ من اجادة مهارات القراءة الجهرية.
5- ينبغى ان يتضمن اختبار اللغه العبية اختبار فى القراءة الجهرية فيكون للقراءة الجهرية نصيب ن الدراجات المخصصة لمادة اللغة العربية فى اثناء العام الدراسى .
6- يجب ان تكون المادة المقرؤة مناسبة للتلاميذ فى مفرداتها و جملها و فقراتها و معناها و اسلوب عرضها و طولها .
7- انشاء عيادة للقراءة يتوفر فيها متخصصون فى مجالات القراءة و علم اللغه و القياس النفسية .
8- لابد ان تنمو السرعة فى القراءة حتى يستطيع القارى ان يواجة تضخم الثقافة فى عالمنا المعاصر .