![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص توصيات الباحث: 1- ينبغى تحديد مهارات القراءة الجهرية المراد تدريب التلاميذ عليها فى كل صف دراسى و فى كل مراحلة التعليمية و ان يكون التدريب عليها متتابعا و مستمرا حتى نتاكد من ان التلاميذ قد تمكنوا من هذة المهارات و اتقنوها. 2- يفضل ان يكون تدريس القراء الجهرية فى مواقف حيوية حتى يكون للقراءة الجهرية مغزى و حتى يكون لدى التلميذ القارى الدافع الى القراءة خاة و انة يقرا ذا قيمة للاخرين. 3- ينبغى مراعاة الحروف المجهورة و المهموسة و الحروف المتقاربة مخرجا و الطول المناسب للحركات فى اثناء القراءة الجهرية. 4- يجب ان يراعى فى تعليم القراءة الجهرية ان يكون الفهم قبل القراءة و ان نبدا بالقراءة الصامتة حتى يتمكن التلاميذ من اجادة مهارات القراءة الجهرية. 5- ينبغى ان يتضمن اختبار اللغه العبية اختبار فى القراءة الجهرية فيكون للقراءة الجهرية نصيب ن الدراجات المخصصة لمادة اللغة العربية فى اثناء العام الدراسى . 6- يجب ان تكون المادة المقرؤة مناسبة للتلاميذ فى مفرداتها و جملها و فقراتها و معناها و اسلوب عرضها و طولها . 7- انشاء عيادة للقراءة يتوفر فيها متخصصون فى مجالات القراءة و علم اللغه و القياس النفسية . 8- لابد ان تنمو السرعة فى القراءة حتى يستطيع القارى ان يواجة تضخم الثقافة فى عالمنا المعاصر . |