الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تستهدف الدراسة الحالية إلقاء الضوء على واقع برامج التنمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية والإنجليزية والألمانية، والكشف عن القوى والعوامل الثقافية المؤثرة في تلك البرامج، ورصد أوجه التشابه والاختلاف بينها في الدول محل المقارنةمن أج ل لاستفادة من تجارب هذه الدول في تطوير برامج تنمية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصري ة. ولتحقيق ذلك، استخدم الباحث مدخل بريداي في الدراسات المقارنة للكشف عن أهداف برامج التنمية – ومحتوى برامج التنمية – أساليب برامج التنمية – تنظيم برامج التنمية – وتقويم برامج التنمية، والكشف عن القوى والعوامل التاريخية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والمعرفية والتكنولوجية المؤثرة في برامج تنمية أعضاء هيئة التدريس بالج امعات في الدول محل المقارن ة. حيث أظهرت نتائج التحليل المقارن صحة الفرض؛ حيث أوضح اختلاف برامج تنمية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات في دول المقارنة بما يعكس قصور برامج تنمية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية من حيث (الأهداف – ومحتوى البرامج – وأساليب تنفيذها – والتنظيم – والتقوي م) عنها في كل من إنجلترا وألمانيا الاتحادية مما يعني إمكانية الإفادة منهما في تحسين وتطوير برامج تنمية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية. |