الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الراهنة إلى تقييم فعالية برنامج التواصل عبر تبادل الصور في تنمية مهارات التواصل لدى مجموعة من الأطفال المصابين بالتوحد . كماتهدف الدراسة إلى قياس فعالية هذا البرنامج في خفض بعض المشكلات السلوكية لديهم. وأجريت الدراسة على عينة قوامها 10 طلاب من ذوي إضطراب التوحد تراوحت أعمارهم مابين 5-10 سنوات، تم تقسيمهم إلى محموعتين المجموعة التجريبية وتتكون من خمسة طلاب، وأخرى ضابطه لم تتعرض للبرنامج مكونة أيضا من البرنامج على امجموعتين قبل إجراء التجربة وبعدها وهى أدوات خاصة بالبرنامج، وأخرى خاصة بضبط بعض المتغيرات مثل إختبار فاينلاند للسلوك التكيفي ومقياس التوحد الطفولي وقائمة المشكلات السلوكية وقائمة مهارات التواصل الأساسية وبرنامج التواصل عبر تبادل الصور. |