Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر العلاج الواقعى على تقدير الذات والشعور بالوحدة النفسية لدى طلبة الجامعة /
المؤلف
عبد الجواد، أحمد سيد عبد الفتاح.
الموضوع
الأنا والذات. التعليم الجامعى- الجوانب النفسية. الطلبة- علم نفس.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
589 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 589

from 589

المستخلص

استهدفت الدراسة الى تعرف اثر العلاج الواقعى على كل تقدير الذات والشعور بالوحدة النفسية لدى طلبة الجامعة. استخدمت الدراسة كل من المنهج التجريبى والكلينيكى. وتضمنت عينة الدراسة:- ( 788 ‏) طالبا وطالبة بالفرقة الرابعة تعليم عام وأساسي بكلية التربية جامعة الفيوم ، منهم (216 ‏) طالبا و( 572 ‏) طالبة ، وتم استخراج المجموعات التجريبية والضابطة من هذه العينة باستخدام معايير مناسبة لأهداف الدراسة ، وتم تكوين أربع مجموعات قوام كل منها ( 20 ‏) فردآ وكل مجموعة تم تقسيمها وهي: المجموعة التجريبية لتقدير الذات (ذكور - إناث)، والمجموعة الضابطة لتقدير الذات (ذكور - إناث)، والمجموعة التجريبية للوحدة النفسية (ذكور - إناث)، والمجموعة الضابطة للوحدة النفسية (ذكور - إناث)، وتتضمن كل مجموعة مجموعتين فرعيتين إحداهما للذ كور وتتكون من ( 0 ‏ا) طلاب والأخرى للاناث وتتكون من ( 0 ‏ا) طالبات. وتم إجراء دراسة كلينيكية على حالتين ، وهما طالب يعاني من انخفاض تقدير الذات ، وطالبة تعاني من الشعور المرتفع بالوحدة النفسية. وتم استخدام الادوات التالية:- مقياسي تقدير الذات والشعور بالوحدة النفسية كأدوات أساسية للدراسة التجريبية ، وتم استخدام مقاييس الثقة بالنفس والرضا عن الحياة والعلشتات الاجتماعية المتبادلة كأدوات للتحقق من كفاءة وفعالية البرنامجين ، وتم اختبار الذكاء المصور ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة كأدوات لمجانسة أفراد المجموعات التجريبية والضابطة ، كما تم استخدام استمارة المقابلة الشخصية واختبار تفهم الموضوع للكبار كأدوات للدراسة الكلينيكية. ومن ابرز النتائج التى توصلت اليها الدراسة:- أظهرت نتائج الدراسة التجريبية فعالية العلاج الواقعي في تنمية تقدير الذات لدى طلبة الجامعة واستمرار أثره أثناء فترة المتابعة ، وفعالية العلاج الواقعي في تخفيف الشعور بالوحدة النفعية لدى طلبة الجامعة واستمرار أثره أثناء فترة المتابعة. كما أظهرت نتائج الدراسة الكلينيكية وجود اختلقف جوهري بين استجابات الحالتين الكلينيكيتين على بطاقات اختبار تفهم الموضوع قبل تعرضهما للبرنامج عنها بعد تعرضهما له.