Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تسويق الخدمات الجامعية ودوره في توجيه الطلاب على التعليم الجامعى في مصر /
المؤلف
فرغلى، عفاف محمد جايل.
هيئة الاعداد
باحث / عفاف محمد جايل فرغلى
مشرف / عبدالمعين سعدالدين هندى
مشرف / رجب صديق سلطان أحمد على
مناقش / على صالح حامد جوهر
الموضوع
التسويق - مفاهيم.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
485 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
17/5/2010
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 522

from 522

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى :-
1- معالجة اوجه القصور الناتجة من زيادة الطلب الاجتماعي على التعليم الجامعى بإيجاد موارد تمويل ذاتى للجامعه عن طريق تسويق خدماتها
2- إعادة توجيه الطلب على الخدمات الجامعية بالجامعات المصرية حيث تملك الجامعات العديد من الخدمات البحثية والاستشاريه والتعليميه والتى بحاجه الى التوجه بالتسويق لا الانتاج
3- التصدي للمعوقات التى تواجه تسويق الخدمات الجامعية بالجامعات المصريه وأهمها ثقافة الفكر التسويقي لدى الجامعات واعضاء هيئة التدريس والعاملين بها
4- الاستفاده من تجارب الجامعات العالمية في تسويق خدماتها بما يتناسب مع بيئة الجامعات المصريه
5- وضع استراتيجية تسويق للخدمات الجامعية بالجامعات المصرية يمكن تسويقها في ضوء رؤية وأهداف محددة لكل جامعة
ولقد اشتملت الدراسة على المصطلحات التالية:-
1- التسويق:- وتعرفه الدراسه الحالية على انه الجهود المنظمه التى تقوم بها المؤسسات الاقتصادية لتلبية احتياجات العملاء وتقديم المنتجات والخدمات بالمواصفات والسعر المناسب
2- تسويق الخدمات الجامعية:- تعرفه الدراسة الحالية على انها تلك الانشطه الجامعية التى تقوم بها الجامعة باستغلال ما لديها من مراكز وخدمات وعرضها وتسعيرها والاعلان عنها ومحاولة تلبية رغبات وحاجات المستهلك مما يخلق جسر من التبادل والثقة بين الجامعه والعملاء
ولقد تم تطبيق الدراسه على مجموعتين هما :-
1- 145 عضو من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية ( القاهرة – المنصورة – المنوفية – الاسكندرية – اسيوط ) بكليات ( العلوم – الهندسه – التجارة – التربية)
2- 35 من رجال الاعمال في المناطق الصناعية بالسادس من أكتوبر والعاشر من رمضان والمدينه الصناعية باسيوط
وتمثلت ادوات الدراسه فيما يلي :-
1- استبانه لواقع الخدمات الجامعية ونوعيتها ودوافع تسويقها من وجهة نظر القائمين على التسويق في بعض الجامعات المصرية وأعضاء هيئة التدريس
2- استبانه لرجال الاعمال واصحاب المصانع والشركات في بعض المدن الصناعية وكذلك قطاع الاعمال الحكومى عن أرائهم في الاستعانه بالخدمات الجامعية خاصة الاستشارية والفنية والتكنولوجية
ولقد استخدمت الباحثه في دراستها المنهج الوصفي التحليلي
وفي ضوء ما سبق توصلت الدراسة للنتائج التالية :-
1- تمتلك الجامعات المصرية فرص تنافسية عديدة على كافة المستويات الاقليمية والمحلية والعالمية ولكنها لم تستغل حتى الان حيث تفتقد الجامعات المصريه الكفاءات الإدارية والتسويقية
2- غياب ثقافة الفكر التسويقي لدى الاساتذه الاكاديميين والاعتقادات الراسخع لديهم بان المؤسسات الجامعية لا تخضع للقوانين التسويقية التجاريه
3- تتسم العلاقة بين المؤسسات الانتاجية والمؤسسات الجامعية بالهامشية حيث يفضل اصحاب الاعمال التعامل مع طاقات وخبرات الشركات العالمية
وهناك متطلبات لتنفيذ الاستراتيجية التسويقية الناجحة للجامعات المصرية منها ما يلي:-
1- أن يتم توفير التمويل اللازم لمراكز التسويق للجامعات المصريه حتى تقوم تلك المراكز بإعداد الخدمات والوحدات بالشكل الذي يتناسب مع توقعات وطموحات العملاء المستفدين
2- نشر ثقافة تسويق الخدمات الجامعية في الجامعات المصرية
3- إعادة النظر في اللوائح والقوانين بهدف إعطاء الوحدات والمراكز مرونة في التعامل مع الجهات الانتاجية المختلفة.