Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ديناميكية تطور بعض العناصر البدنية الخاصة بالأداءات المهارية
وأثرها على تحسين مستوى الإنجاز للاعبي كرة السلة بالجماهيرية =
المؤلف
الشيخي، محمد عبد القادر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد القادر محمد
مشرف / محمد عبد الرحيم إسماعيل
مناقش / نادر عبد السلام العوامري
مناقش / أحمد كامل مهدي
الموضوع
رياضة بدنية - كرة السلة.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
25/10/2010
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - تدريب الألعاب الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

تكمن مشكلة البحث في عدم توافر معايير تدريبية مقننة ومحددة لبرامج التدريب الخاصة بالفرق الليبية لكرة السلة والتى أنعكس تأثيرها على إخفاق الفرق الليبية في تحقيق الإنجاز سواء على الصعيد المحلى والعربى والأفريقى فالمستوى دون المتوسط وذلك واضح من خلال إخفاق المنتخب الليبى في تصفيات كأس افريقيا لكرة السلة لمدة (29 سنة) حيث لم يتأهل من سنة (1978 إلى 2007) وحصول المنتخب الليبى على الترتيب الحادى عشر فى بطولة أفريقيا التى أقيمت فى ليبيا لسنة (2009) والمستوى الضعيف الذى ظهر به المنتخب الليبى في الدورة العربية التى أقيمت في مصر(2008) والمغرب(2009) وهو مايوضح مدى البعد بين مستوى منتخب ليبيا والفرق الأفريقية وبعض الفرق العربية وقد ظهر ذلك واضحاً فى التصنيف العام للاتحاد الدولى لكرة السلة للمنتخبات على مستوى العالم الذى صدر فى تاريخ 1/ 10 / 2009 حيث أحتلت ليبيا المرتبة (71) على المستوى العالمى فى التصنيف وتعتبر الفرق الليبية هي قاعدة الإنتقاء للمنتخب الليبى لكرة السلة مما إسترعى إنتباه الباحث إلى إجراء دراسة لتقييم معدلات تطور بعض العناصر البدنية الخاصة والأداءات المهارية للاعبى كرة السلة بالجماهيرية وذلك من خلال إجراء مجموعة من القياسات والإختبارات خلال فترات الموسم التدريبى من أجل وضع معايير تدريبية محددة لرفع مستوى الإنجاز للفرق الليبية على الصعيد المحلى والعربي والأفريقى .
أهداف الدراسة :
1. التعرف على حالة مستوى بعض المتغيرات البدنية الخاصة والمهارية لدى لاعبى كرة السلة بالجماهيرية الليبية.
2. تتبع معدلات تطور الجوانب البدنية الخاصة لدى لاعبى كرة السلة بالجماهيرية خلال فترات الموسم 2008- 2009 المختلفة ( ما قبل الموسم - أثناء الموسم - نهاية الموسم).
3. تتبع معدلات تطور الجوانب المهارية(خارج الملعب) لدى لاعبى كرة السلة بالجماهيرية خلال فترات الموسم2008 - 2009 المختلفة ( ما قبل الموسم - أثناء الموسم - نهاية الموسم).
4. تتبع معدلات تطور الجوانب المهارية (داخل الملعب) خلال المباريات الفعلية لدى لاعبى كرة السلة بالجماهيرية خلال فترات الموسم2008ـ2009 المختلفة (بداية فترة المنافسات ـ أثناء فترة المنافسات ـ نهاية فترة المنافسات).
5. وضع برنامج تدريبي مقترح لتنمية وتطوير العناصر البدنية الخاصة والأداءات المهارية (داخل الملعب – خارج الملعب) في فترة الإعداد لدى لاعبي كرة السلة لفرق الدوري الممتاز في الجماهيرية.
إجراءات الدراسة :
منهج الدراسة:
إستخدم الباحث المنهج الوصفى لملائمته لطبيعة الدراسة .
عينة البحث:
تم إختيار العينة بالطريقة العمدية عند إختيار اللاعبين المسجلين بالإتحاد العام لكرة السلة بالجماهيرية للموسم 2008 - 2009م للدورى الممتاز لكرة السلة وعددهم 89 لاعباً.
إستخلاصات الدراسة:
فى ضوء نتائج الدراسة توصل الباحث إلى الإستخلاصات التالية :
1- تحديد عناصر الأداء المهارى الفعلى لدى لاعبى كرة السلة أثناء المباراة وكانت (20) متغير وتم قياسها خلال ثلاث مراحل(بداية فترة المنافسات ـ أثناء فترة المنافسات ـ نهاية فترة المنافسات) وتحليل تلك المتغيرات.
2- البرامج التدريبية المتبعة فى تدريب الفرق الليبية للدورى الممتاز لسنة (2008-2009) لم تؤدى إلى تطوير بعض العناصر البدنية الخاصة المهمة بكرة السلة ومنها ( التحمل اللاهوائى - القوة الأنفجارية لعضلات الرجلين والذراعين - السرعة - الرشاقة) حيث تراوحت نسب التحسن بين بداية الموسم ونهاية الموسم (0.59%، 4%)
3- تحسن بعض نتائج قياسات العناصر البدنية الخاصة (التحمل الهوائى –القدرة اللاهوائية – الحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين - القدرة العضلية لعضلات البطن والظهر) قيد البحث بين ( قبل الموسم - نهاية الموسم) حيث تراوحت قيمة التحسن بين بداية الموسم ونهاية الموسم (2.61%، 7.20%) بالرغم من وجود تباين بين القياس لصالح نهاية الموسم إلا أن نسب التحسن غير كبيرة .
4- البرامج التدريبية المتبعة فى تدريب الفرق الليبية لسنة (2008 - 2009 م) لم تؤدى إلى تطوير العناصر المهارية الهجومية بكرة السلة ما عدا إختبار التمرير على الحائط وهى (إختبار التصويب السلمى السريع - إختبار التصويب من القفز - إختبار الرميات الحرة - إختبار المحاورة المكوكية) حيث تراوحت نسب التحسن بين بداية الموسم ونهاية الموسم (1.39% إلى 4.86%) بينما نسبة إختبار التمرير على الحائط بين القياس قبل الموسم نهاية الموسم كان (4,48 % ) .
5- عدم تحسن نتائج الأداء المهارى الفعلى للاعبى كرة السلة بالجماهيرية للموسم (2008 - 2009) ومنها (الهجوم - الدفاع - المحاورة بالكرة - مرات التمرير - متابعة الكرة المرتدة من السلة ـ التصويب الثنائى بالوثب - التصويب الثلاثى بالوثب - التصويب السلمى - الرميات الحرة) حيث تراوحت نسب التحسن بين بداية فترة المنافسات ونهاية فترة المنافسات (4 % ،28.39%) .
6- تراجع مستوى نتائج كل من (تشتيت الكرة - قطع الكرة - قطع ضد مصوب - قطع ضد محاور) فى الأداء المهارى الفعلى للاعبى كرة السلة بالجماهيرية للموسم (2008 - 2009) حيث نسب التراجع بين بداية فترة المنافسات ونهاية فترة المنافسات (15.84%، 52.08%).
7- ساعات التدريب خلال فترة الإعداد لفرق الدوري الممتاز بالجماهيرية لموسم (2008 – 2009) كانت أقل بكثير من إجمالي ساعات التدريب خلال فترات الإعداد المثالي للمستويات العليا في الآتي:
أ‌- ساعات الإعداد البدني. ب- القوة العضلية. ج- السرعة.
د‌- التحمل الهوائي هـ- التحمل اللاهوائي. ز- القوة الانفجارية. ذ-الرشاقة.
التوصيات:
1) تطبيق البرنامج التدريبي لتنمية وتطوير العناصر البدنية الخاصة فى فترة الإعداد لرفع مستوى العنصر البدنية الخاصة والأداء المهارى وتنمية الأداء المهارى الفعلى لدى لاعبى كرة السلة بالفرق الدورى الممتاز في الجماهيرية. مرفق رقم (15).
2) تطبيق قياسات القدرات البدنية الخاصة والأداء المهارى (داخل الملعب وخارجه ) فى فترات الموسم المختلفة ( قبل الموسم - أثناء الموسم - نهاية الموسم ) لتقييم مستوى اللاعبين وتقنيين الأحمال التدريبية وتحديد تأثير الأحمال على مستوى اللاعبين .
3) إستخدام إستمارة الملاحظة وتحليل متغيرات الأداء المهارى الفعلى للاعبى كرة السلة أثناء المباراة وخلال فترات المنافسة المختلفة ( بداية فترة المنافسات- أثناء فترة المنافسات - نهاية فترة المنافسات ) لتحديد مستوى اللاعبين مما يكون له عظيم الأثر في توجيه عملية التدريب وإدارة المباريات و رفع مستوى الأداء والإنجاز.
4) الأسترشاد بنتائج الأداء المهارى الفعلى في وضع التدريبات التطبيقية بحيث تتقارب في طبيعة أدائها مع مواصفات الأداء الفعلى في المباراة من حيث الحجم الكلى للوحدة التدريبية ونسب إسهام المهارات المختلفة.
5) كما يوصى الباحث بأجراء مزيد من الدراسات على عينات أخرى وفى مراحل سنية أخرى ومستويات تنافسية أخرى.