Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفكر التربوى في التفسير بالمأثور للقران الكريم /
المؤلف
صالح، سامية يوسف محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سامية يوسف محمد صالح
مشرف / عبد الفتاح جلال
مشرف / جودة محمد المهدى
مناقش / عبد الفتاح جلال
الموضوع
الشخصيه الاسلامية.
تاريخ النشر
1993.
عدد الصفحات
239 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الدراسات الحضرية
الناشر
تاريخ الإجازة
22/6/1993
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

الحرص على الشخصية الاسلامية والتطلع الى نهضة التربية وتاصيل فلسفتها ليبرزان اهمية العوده الى هذا التراث المتمثل فى المصادر الاساسية فى الاسلام القران الكريم والسنه النبوية فى محاولات جادة ومخلصة لدراسته دراسة علمية تكشف عن جوانب القوة والاصالة فية وتسهم فى تاصيل الفكر التربوى المعاصر وجعلة مقبولا كجزء اصيل من الثقافة.
الا ان استقرار الواقع ينبئ ان التراث التربوى الاسلامى لم يجد طريقة حتى الان الا فى حالات معدودة للدراسة والتحليل الذى يتكافأ مع عمقة واصالته واتساعه وشمولة مما ادى الى ظهور اجيال من اصحاب الفكر التربوى الغربى الذين لم يحاولو دراسة الفكر الاسلامى ولم يقتربو من تراثة ووقفو من هذا التراث وقفة المتفرج دون محاولة الاستفادة منه وربما يرجع هذا الموقف الفكرى بعضه من بعض هؤلاء الى انهم لا يملكون ادواته ويرجع من جانب اخر الى حداثة التربية كعلم .
فى مواجهة هذا كان لابد من النظر الى التراث نظرة صحيحة على اساس منهجى سليم. تجلى الفكر التربوى الاسلامى وتكشف عن عمقة واصالته وبحيث لا ينظر الى التراث نظرة خارجية عن طريق انتقاء مذهب معاصر او فكر حديث ثم يقاس التراث عليه فاذا وجدنا هذا المذهب المنقول فى تراثنا القديم قد تحقق من قبل كان فخرنا باننا قد وصلنا من قبل الى ماوصل الية المعاصرون من غير المسلمين