الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على تأثير أسلوب الاستكشاف الحركى على تطور بعض المهارات الحركية الأساسية والقدرات الإدراكية لطفل ما قبل المدرسة، وذلك من خلال المقارنة بين القياس البعدى لدى كل من المجموعتين الضابطة والتجريبية فى كل من المهارات الحركية والأساسية والقدرات الإدراكية الحركية له والتعرف على معدلات التغير لدى المجموعة التجريبية فى القياسات المتكررة (قبلى - بينى أول - بينى ثانى - بعدى) فى كل من المهارات الحركية الأساسية والقدرات الإدراكية الحركية. استخدم المنهج التجريبى واختيرت عينة عشوائية من مدرسة اللغات بمدينة سوهاج بواقع 41 طفلا، 19 طفلة، قسموا إلى مجموعتين متكافئتين فى متغيرات : السن- الطول - الوزن - المهارات الحركية الأساسية والقدرات الإدراكية الحركية. توصلت الدراسة إلى أن التدريس بأسلوب الاستكشاف الحركى من خلال برنامج التربية الحركية المقترح له تأثير إيجابى على تطور متغيرات البحث فى كل من المهارات الحركية الأساسية لهذا الطفل والقدرات الإدراكية الحركية له، وأن التدريس بأسلوب الاستكشاف الحركى من خلال البرنامج المقترح أقوى تأثيرا من البرنامج التقليدى فى تطور المهارات الحركية الأساسية والقدرات الإدراكية لطفل ما قبل المدرسة. هناك علاقة وثيقة بين الحركات الأساسية وبناء برنامج الاستكشاف الحركى له. |