Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تدريس برنامج بلغة لوجو لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائى ودراسة أثره على مستويات فان هايل للتفكير الهندسى والإتجاه نحو الكمبيوتر لديهم /
المؤلف
محمد، شعبان ابوحمادى.
هيئة الاعداد
باحث / شعبان ابوحمادى محمد
مناقش / ابراهيم بسيونى عميرة
مشرف / حسن على حسن سلامة
مشرف / حسن على حسن سلامة
الموضوع
رياضيات - تدريس.
تاريخ النشر
1993.
عدد الصفحات
423 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/4/1993
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 441

from 441

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد برنامج بلغة لوجو وتدريسه لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائى ودراسة أثره على مستويات فان هايل للتفكير الهندسى والإتجاه نحو الكمبيوتر لديهم. تناول البحث عرض عن الكمبيوتر واستخداماته فى عمليات التعليم والتعلم وتعليم وتعلم الرياضيات ومميزات استخدامه. استخدمت لغة لوجو واختبارات مستويات التفكير الهندسى ومقياس الإتجاه نحو الكمبيوتر وتم تطبيقهم على عينة قوامها 128 تلميذا وتلميذة من مدرستى الدعوة الإسلامية للبنين والبنات مقسمة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. توصل البحث إلى أن نسب الكسب المعدل التى حققها البرنامج المقترح تراوحت ما بين 1.21، 1.25 محسوبة بمعادلة بليك لقياس الفاعلية وجميعها تزيد عن الحد الفاصل الذى حدده، مما يجعل البرنامج المقترح له درجة فعالية مقبولة. استخدام الكمبيوتر فى تدريس البرنامج أدى إلى التحسن بدرجة كبيرة لدى تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية فى مستويات التفكير الهندسى (التصورى - التحليلى - شبه الاستدلالى) والإتجاه نحو الكمبيوتر. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مجموعتى البنين والبنات سواء فى التطبيق القبلى أو البعدى للاختبارات أو مقياس الإتجاه.