![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث التعرف على نسبة شيوع صعوبات التعلم فى الرياضيات بين تلاميذ المدارس فى الصف الثانى الإعدادى والفرق بين نسبة شيوعها بين التلاميذ والتلميذات من خلال درجاتهم على اختبار تشخيص صعوبات التعلم فى الرياضيات وتحديد العلاقة بين صعوبات التعلم فى الرياضيات والأساليب المعرفية: الإندفاع - التأمل ووجهة الضبط - الاعتماد والاستقلال عن المجال الإدراكى والتعرف على تأثير متغيرى فئة التلاميذ (عاديون - ذوى صعوبات التعلم). تناول البحث صعوبات التعلم وتعريفها ونسبة إنتشارها وتقنين الصعوبات من النظريات المفسرة لها. اختيرت العينة من 380 تلميذا وتلميذة ومجموعة التلاميذ العاديين 295 تلميذا وتلميذة وطبقت اختبارات قياس الأساليب المعرفية واختبارات التعرف على التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى الرياضيات. توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نسبة إنتشار صعوبات التعلم بين التلاميذ والتلميذات لصالح التلاميذ. وجدت علاقات ارتباطية دالة إحصائيا بين درجات التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى اختبار التشخيص ودرجاتهم فى الأساليب المعرفية. وجد تأثير دال إحصائيا لفئة التلاميذ على الأداء فى الأساليب الثلاثة بينما لايوجد تأثير لمتغير الجنس على الأداء فى هذه الأساليب. |