Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صعوبات التعلم فى مادة الرياضيات وعلاقتها ببعض الاساليب المعرفية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى /
المؤلف
عبداللاه، عبد الرسول عبد الباقى عبد اللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الرسول عبد الباقى عبد اللطيف عبد اللاه
مناقش / انور محمد الشرقاوى
مشرف / عواطف محمد محمد حسانين
مشرف / كميل عزمى غبرس
الموضوع
الرياضيات - صعوبات التعلم - الحلقة الثانية من التعليم الاساسى. الرياضيات - تدريس.
تاريخ النشر
1998.
عدد الصفحات
238،5 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
16/12/1998
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

استهدف البحث التعرف على نسبة شيوع صعوبات التعلم فى الرياضيات بين تلاميذ المدارس فى الصف الثانى الإعدادى والفرق بين نسبة شيوعها بين التلاميذ والتلميذات من خلال درجاتهم على اختبار تشخيص صعوبات التعلم فى الرياضيات وتحديد العلاقة بين صعوبات التعلم فى الرياضيات والأساليب المعرفية: الإندفاع - التأمل ووجهة الضبط - الاعتماد والاستقلال عن المجال الإدراكى والتعرف على تأثير متغيرى فئة التلاميذ (عاديون - ذوى صعوبات التعلم). تناول البحث صعوبات التعلم وتعريفها ونسبة إنتشارها وتقنين الصعوبات من النظريات المفسرة لها. اختيرت العينة من 380 تلميذا وتلميذة ومجموعة التلاميذ العاديين 295 تلميذا وتلميذة وطبقت اختبارات قياس الأساليب المعرفية واختبارات التعرف على التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى الرياضيات. توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نسبة إنتشار صعوبات التعلم بين التلاميذ والتلميذات لصالح التلاميذ. وجدت علاقات ارتباطية دالة إحصائيا بين درجات التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى اختبار التشخيص ودرجاتهم فى الأساليب المعرفية. وجد تأثير دال إحصائيا لفئة التلاميذ على الأداء فى الأساليب الثلاثة بينما لايوجد تأثير لمتغير الجنس على الأداء فى هذه الأساليب.