Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى قائم على التعلم التشاركى عبر”الويب” فى تنمية كفايات توظيف المعلمين لتكنولوجيات التعليم الإلكترونى فى التدريس /
المؤلف
والى، محمد فوزى رياض.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فوزى رياض والى
مشرف / محمد أحمد الكرش
مشرف / هالة محمد طليمات
مناقش / عبد اللطيف الصفي الجزاز
مناقش / أحمد كامل الحصري
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
318 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 335

from 335

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة التحقق من فاعلية برنامج تدريبى مقترح قائم على التعلم التشاركى عبر ”الويب” فى تنمية كفايات توظيف المعلمين لتكنولوجيات التعليم الالكترونى فى التدريس. واقترحت الدراسة فاعلية البرنامج فى ثلاثة جوانب: المعرفى والأدائى والوجدانى. وتمثلت عينة الدراسة فى (44) معلم ومعلمة من معلمى المرحلة الإعدادية فى مختلف التخصصات بمحافظة البحيرة، وتضمن البرنامج المقترح خمسة موديولات تعليمية تناولت كفايات تحليل المحتوى، وكفايات التصميم، وكفايات تطوير مصادر التعلم، وكفايات استخدام وإدارة مصادر التعلم، وكفايات التقييم. وتم تصميم البرنامج وفق أحد نماذج تصميم التعليم الإلكترونى ”نموذج محمد خميس” وذلك باستخدام أحد أنظمة إدارة التعلم الإلكترونى مفتوحة المصدر ”الموودل” Moodle الإصدار(1.9) واستغرقت دراسة البرنامج ستة أسابيع. وجمعت البيانات باستخدام اختبار معرفى وبطاقة ملاحظة لرصد الأداء فضلاً عن مقياس خماسى لرصد الاتجاهات, وحللت البيانات باستخدام اختبار” ت” t-test لدلالة الفروق بين المتوسطات للمجموعات المرتبطة. فضلاً عن تقدير فعالية البرنامج فى كل جانب عن طرق قياس نسبة الكسب المعدلة لـ ”بليك” Blake ولقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى مما يشير إلى فاعلية البرنامج فى تنمية معارف وأداءات المعلمين واتجاهاتهم. واقترحت الدراسة اعتماد تضمين برامج التعلم التشاركى عبر”الويب” ضمن برامج التدريب المهنى للمعلمين أثناء الخدمة والتى تقدمها وزارة التربية والتعليم للمعلمين سنوياً.