Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى عينة من معلمي العلوم بالمرحلة الإعداديةوأثره على أداء تلاميذهم /
المؤلف
المدبولى، رشا عبدالسلام احمد.
هيئة الاعداد
باحث / رشا عبد السلام أحمد المدبولي
مشرف / محمود فتحي عكاشة
مشرف / سعيد عبد الغني سرور
مناقش / سامية لطفي الأنصاري
مناقش / عادل السعيد البنا
الموضوع
التعليم الاعدادى.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
269 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

يتجه الاهتمام في السنوات الأخيرة بدراسة الإبداع وكيفية تنميته وذلك لحاجة المجتمعات إلى أشخاص مبدعين يكونوا قادرين على النهوض بالمجتمع، فالمجتمعات تسير بخطى سريعة من أجل التقدم وعبر مسيرتها تواجه مشكلات اجتماعية واقتصادية وعلمية، وغيرها تحتاج إلى الإبداع في البحث عن حلول لها، كما أننا في حاجة إلى نقد هذه الأفكار المنتجة والحلول المقترحة وإخضاعها للمنطق، والتحليل العقلي حتى يتم اختيار الحل الأمثل.
وأصبحت تربية العقول المفكرة القادرة على الإبداع والنقد غاية مستهدفة على مستوى المجتمع والتربية بمؤسساتها المختلفة، لذلك فإن عملية إعداد المعلم وتدريبه على اكتشاف الإبداع ومساعدة تلاميذه على استشفاف المشكلات وأوجه النقص في الأشياء والمواقف ومواجهة التحديات التي تقتضي منهم ممارسة التفكير الإبداعي وحل المشكلات أصبحت ضرورة.
مشكلة البحث :
تتحدد مشكلة البحث في التساؤلات الآتية :
1- هل توجد فروق في مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى المعلمين عينة البحث قبل تطبيق البرنامج وبعده ؟
2- هل توجد فروق في اتجاه المعلمين عينة البحث نحو الحل الإبداعي للمشكلات قبل تطبيق البرنامج وبعده ؟
3- هل توجد فروق في تنمية الجانب المعرفي لمكونات ومراحل الحل الإبداعي للمشكلات لدى المعلمين عينة البحث قبل تطبيق البرنامج وبعده ؟
4- هل ينتقل أثر اكتساب المعلمين لمهارات الحل الإبداعي للمشكلات إلى نحو التفكير الإبداعي لحل المشكلات لدى تلاميذهم ؟
أهداف البحث :
يهدف هذا البحث إلى :
1- تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى عينة من معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية باستخدام برنامج الحل الإبداعي للمشكلات القائم على استراتيجيات التفكير المبدع لحل المشكلات.
2- التعرف على فعالية البرنامج في تنمية الجانب المعرفي بمراحل ومكونات الحل الإبداعي للمشكلات.
3- التعرف على فعالية البرنامج في تنمية الاتجاه نحو الحل الإبداعي للمشكلات لدى عينة من معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية.
4- التحقق من أن تحسين مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى عينة البحث من المعلمين ينتقل أثره إلى تحسن قدرات التفكير الإبداعي لدى تلاميذهم.
أهمية البحث :
1- يسهم البحث في اقتراح برنامج قد ينهض بمستوى معلمي العلوم بالتعليم الإعدادي وتزويدهم بمعلومات حول العملية الإبداعية وما يتضمنه التفكير الإبداعي لحل المشكلات من مهارات واستراتيجيات وكيفية تفعيلها.
2- يساعد المعلمين والإدارات المدرسية على الاهتمام بالبيئة المدرسية وتوفير المناخ المناسب لتنمية قدرات التلاميذ الإبداعية.
3- يساعد في تكوين اتجاه إيجابي لدى المعلمين نحو الحل الإبداعي للمشكلات واستخدامه في الوصول للعديد من الحلول للمشكلات والتحديات اليومية التي تواجههم.
عينة البحث :
1- تكونت العينة من (25) معلم ومعلمة علوم بالمرحلة الإعدادية مكونة مجموعة تجريبية واحدة.
2- عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية الذين يدرس لهم هؤلاء المعلمين (عينة البحث) تتمثل في (100) تلميذ مكونة مجموعة تجريبية واحدة.
أدوات البحث :
أولاً : الأدوات السيكومترية :
1- مقياس مهارات الحل الإبداعي للمشكلات. (تعريب نوره المنصور)
2- مقياس مراحل الحل الإبداعي للمشكلات. (تعريب الباحثة)
3- مقياس الاتجاه نحو الحل الإبداعي للمشكلات. (تعريب الباحثة)
4- مقياس التفكير الإبداعي لحل المشكلات للتلميذ. (إعداد الباحث)
ثانيًا : برنامج تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات :
ويتكون من (6) وحدات استغرق تطبيقها شهران، موزعة على (16) جلسة وهو من إعداد الباحثة.
- استمارة تقييم الجلسة. (إعداد الباحثة)
- استمارة تقييم البرنامج. (إعداد الباحثة)
إجراءات البحث :
تضمنت إجراءات البحث الخطوات الآتية :
1- قياس قبلي للمجموعتين التجريبيتين (مجموعة المعلمين) (مجموعة تلاميذ المعلمين) باستخدام مقاييس البحث.
2- تقديم البرنامج التدريبي لمجموعة المعلمين (عينة البحث).
3- قياس بعدي لمجموعة المعلمين (عينة البحث) تتضمن إعادة تطبيق المقاييس المستخدمة في القياس القبلي.
4- قياس بعدي لمجموعة تلاميذ المعلمين (عينة البحث) بإعادة تطبيق مقياس التفكير الإبداعي لحل المشكلات.
المعالجة الإحصائية :
للإجابة على تساؤلات البحث قامت الباحثة بإجراء التالي :
1- المقارنة بين أداء مجموعة المعلمين (عينة البحث) على مقياس مهارات الحل الإبداعي للمشكلات، ومقياس الاتجاه نحو الحل الإبداعي للمشكلات، ومقياس مراحل الحل الإبداعي للمشكلات قبل وبعد تطبيق البرنامج.
2- المقارنة بين أداء مجموعة تلاميذ المعلمين (عينة البحث) على مقياس التفكير الإبداعي لحل المشكلات قبل وبعد تطبيق البرنامج على المعلمين.
3- المقارنة بين أداء تلاميذ مجموعة المعلمين (الأعلى في الأداء) وأداء تلاميذ مجموعة المعلمين (الأدنى في الأداء) على مقياس التفكير الإبداعي لحل المشكلات.
وكانت الأساليب الإحصائية المستخدمة كالتالي باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS :
1- اختبار (ت) للفرق بين متوسطين مرتبطين.
2- اختبار (ت) للفرق بين متوسطين عينتين مستقلتين.
3- قانون حجم التأثير لحساب فعالية تأثير البرنامج على متغيرات البحث.
أهم نتائج البحث :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث من المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس مهارات الحل الإبداعي للمشكلات عند مستوى 0.01 وذلك لصالح التطبيق البعدي وكان حجم التأثير كبيرًا.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث من المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس مراحل الحل الإبداعي للمشكلات عند مستوى 0.01 وذلك لصالح التطبيق البعدي وكان حجم التأثير كبيرًا.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث من المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الاتجاه نحو الحل الإبداعي للمشكلات عند مستوى 0.01 وذلك لصالح التطبيق البعدي وكان حجم التأثير كبيرًا.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس التفكير الإبداعي لحل المشكلات في عامل الطلاقة عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدي.
5- لا توجد فروق دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس التفكير الإبداعي لحل المشكلات في كل من عاملي المرونة والأصالة.
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة تلاميذ (المجموعة الأعلى في الأداء من المعلمين) ومتوسط درجات تلاميذ (المجموعة الأدنى في الأداء من المعلمين) في قدرات التفكير الإبداعي لحل المشكلات لصالح المجموعة الأولى.