Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج علاجي في خفض حدة الإعاقة النوعية للغة وأثره في تحسين جودة الحياة النفسية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية =
المؤلف
سليم، عبدالعزيز ابراهيم احمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد العزيز إبراهيم أحمد سليم
مشرف / محمود فتحي عكاشة
مشرف / عادل السعيد البنا
مشرف / الحسيني منصور عوان
مناقش / محمد إبراهيم عيد
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
261 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فعالية علاجي مقترح في خفض حدة الإعاقة النوعية للغة وتحسين جودة الحياة النفسية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية؟، وقد تكونت عينة الدراسة الحالية من(30) طفلاً وطفلة من أطفال المدرسة الابتدائية والذين تتراوح أعمارهم من(10-11)سنة، تم تقسيمهم على أساس التكافؤ بينهم في الصفات التشخيصية إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية(15) طفلاً وطفلة تم تطبيق البرنامج العلاجي عليها.و(15) طفلاً وطفلة مجموعة ضابطة لم تتلقَ أية تدريبات علاجية. وقد اعتمدت الدراسة على مجموعة من الأدوات التشخيصية لقياس شدة الإعاقة النوعية للغة، وجودة الحياة النفسية، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على متغير شدة الإعاقة النوعية للغة في القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج، وذلك لصالح المجموعة التجريبية”.وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على متغير جودة الحياة النفسية بعد تطبيق البرنامج، وذلك لصالح المجموعة التجريبية”. وقد أوصت الدراسة بضرورة إجراء تقييم دوري لمهارات اللغة والتواصل وعمل تدخلات إذا لزم الأمر فهذه الأمور مهمة جداً أثناء مرحلة الطفولة وسنوات ما قبل المدرسة، ويمكن أن يحسن التدخل المبكر في هذه المرحلة بصورة واضحة ودالة على مخرجات الطفل اللغوية. وضرورة الانتقال من التركيز على التدخل العلاجي القائم على التعامل الفردي بين المعالج والعميل داخل الحجرات المغلقة إلى التدخل القائم على اللغة الوظيفية في سياق التفاعلات الاجتماعية في المواقف الطبيعية.