Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إعداد مرجع لوحدة المغناطيسية للصف الرابع من المرحلة الإبتدائية وقياس أثر استخدامه على تحصيل التلاميذ /
المؤلف
السيد، إسماعيل محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إسماعيل محمد محمد السيد
مشرف / إبراهيم بسيونى عميرة
مشرف / محمد على نصر
الموضوع
علوم اجتماعية- فيزياء- مناهج وطرق تدريس.
تاريخ النشر
1978 .
عدد الصفحات
133 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/1978
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد مرجع وحدة لتدريس موضوع المغناطيسية المقرر على تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى وتجريب هذا المرجع عمليا، لبيان فاعليته فى تدريس هذا الموضوع مقارنة بالطريقة المعتادة. أعد مرجعا للوحدة المختارة، واختبارا تحصيليا فى موضوع المغناطيسية، كما استطلع آراء كل من المعلمين المشاركين فى التطبيق، والتلاميذ مجموعة الدراسة المستخدمين للمرجع فى الدراسة وعددهم 830 تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى بمدينة المنيا، منهم 384 تلميذا وتلميذا كمجموعات تجريبية، 446 تلميذا وتلميذة كمجموعة ضابطة. أسفرت الدراسة عن أن التلاميذ الذين استخدم لتدريسهم مرجع الوحدة حققوا نتائج أفضل بمقارنتهم بتلاميذ المجموعة الضابطة، لما إحتواه المرجع من جوانب فعالة لا تتوفر فى الكتاب المدرسى، سواء فى الأنشطة أو أساليب العرض أو الأفكار أو الأهداف أو أساليب التقويم. قدم المرجع للعلم مجالا خصبا واسعا لاختيار ما يناسبه ويناسب تلاميذه وظروف تدريسه من أنشطة مبتكرة جديدة، وتجارب بسيطة مثيرة، والعاب تعليمية تثير إهتمام التلاميذ وشغفهم بما يتعلمون، مع ربطه للمحتوى العلمى بواقع التلميذ. إقتناع المعلمين بمرجع الوحدة كأسلوب للتدريس وإيمانهم بقيمته وجدواه. إقتناع التلاميذ وإيجابيتهم وتفاعلهم مع تعلم العلوم بهذا السلوب الذى مكنهم من التوصل إلى المعلومات بأنفسهم وإستمتاعهم بما تعلموه.