![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى معرفة الأنماط الشائعة فى كتابات طلاب الصف الثالث الثانوى ومدى إختلاف الأنماط اللغوية لديهم باختلاف المستوى الاجتماعى والاقتصادى والثقافى للطلاب سواء فى الريف أو الحضر وبالنسبة للتخصص العلمى أو الأدبى وعلاقة هذه الأنماط بمستوى اللغة الفصحى. تناول البحث الأنماط اللغوية للجملة العربية ووسائل تحديدها وأهم العوامل المؤثرة فيها، وحددت الأنماط اللغوية من خلال مسح الكتب والدراسات النحوية والبلاغية وآراء علماء مجمع اللغة العربية، ثم أعدت قائمة بهذه الأنماط وعرضت على مجموعة من الخبراء والمتخصصين فى اللغة العربية. اختيرت عينة من طلاب الصف الثالث الثانوى العام قوامها240 طالبا وطالبة وتم حصر أنماط الجمل المستخدمة فى كتاباتهم عن طريق كراسات اللغة العربية والمواد الإنسانية وعينة من الامتحانات التحريرية وبعض الكتابات الحرة. توصل البحث إلى أن الجمل البلاغية وخاصة الإنشائية بأنواعها الطلبى وغير الطلبى هى أقل الجمل شيوعا فى كتابات الطلاب رغم أهميتها القصوى فى التعبير الكتابى. إن الطلاب ذوى المستويات الاجتماعية والاقتصادية المرتفعة أكثر استخداما للغة الفصحى عكس الطلاب ذوى المستويات المنخفضة حيث تكثر العامية فى كتاباتهم. تفوق طلاب شعبة الأدبى على طلاب شعبتى العلوم والرياضيات فى استخدام اللغة الفصحى، وأن طلاب البيئة الحضرية أكثر استخداما للغة الفصحى من طلاب الريف. |