Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة لنمو القدرة على التذكر لدى الأطفال
على عينة مصرية /
الناشر
رضا محمد عبد الستار عطية،
المؤلف
عطية، رضا محمد عبد الستار
الموضوع
الأطفال - علم النفس
تاريخ النشر
1996 .
عدد الصفحات
132 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 122

from 122

المستخلص

ان معرفتنا لمظاهر ومراحل النمو المختلفة لها أثر كبير فى فهمنا لسيكولوجية العمليات العقلية كالتفكير والتخيل والتذكر .. الخ ومراحل تطور هذه العمليات وفقاً لمراحل النمو لدى الطفل ، وتتناول الدراسة الحالية نمو القدرة على التذكر لدى الطفل المصرى من 4 ـ 11 سنة .
أهمية الدراسة :
ان دراسة مراحل النمو وخصائص كل مرحلة ومعايير النمو فيها من المحَكات التى نقيس بها السوية واللاسوية فى مجال علم النفس الكلينيكي ، والعادية وغير العادية فى مجال علم نفس الشواذ ، وكذلك تزيد من معرفتنا للطبيعة الانسانية لنستطيع توجيه مسار النمو لدى أطفالنا ولنستطيع التحكم فى العوامل والمؤثرات المختلفة التى تؤثر فى النمو بما يحقق العوامل التى نفضلها على غيرها ، ويقلل أو يوقف التى لا نفضلها .
وتظهر أهمية الدراسة أيضاً فى بناء بعض الاختبارات التى لا نقيس بها القدرة على التذكر بطريقة مباشرة .
فضلاً عن أن الدراسة الحالية تعد أول دراسة تتناول نمو القدرة على التذكر السمعى والبصرى ( قصير المدى وطويل المدى) لدى الطفل المصرى فى المراحل العمرية ( 4 ـ 11 سنة ) .
هدف الدراسة :
1 - التعرف على طبيعة نمو القدرة على التذكر لدى الأطفال فى مراحل الطفولة المبكرة والوسطى والمتأخرة .
2 - تحديد معايير نمائية لنمو القدرة على التذكر لدى الطفل المصرى .
3 - الكشف عن مدى وجود فروق بين الجنسين فى القدرة على التذكر .
فروض الدراسة :
1 - توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات الدرجات التى تحصل عليها المجموعات العمرية فى القدرة على التذكر السمعى ، لصالح الأكبرسناً .
2 - توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات الدرجات التى تحصل عليها المجموعات العمرية فى القدرة على التذكر البصرى ، لصالح الأكبر سناً .
3 - لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات الدرجات التى يحصل عليها الذكور والاناث فى القدرة على التذكر السمعى .
4 - لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات الدرجات التى يحصل عليها الذكور والاناث فى القدرة على التذكر البصرى .
عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من 210 طفلاً وطفلة من مرحلتى دار الحضانة ورياض الأطفال ، والحلقة الأولى من التعليم الأساسى تندرج أعمارهم بين 4 ـ 11 سنة وينقسمون إلى سبع مجموعات عمرية كل مجموعة عمرية 30 طفلاً وطفلة ( 15 أنثى ـ 15 ذكراً ) كالتالى :
المجموعة الأولى ( 4 ـ 5 سنـــوات ) ـ المجموعة الثانية ( 5 ـ 6 سنـــــوات ) .
المجموعة الثالثة ( 6 ـ 7 سنــــوات ) ـ المجموعة الرابعة (7 ـ 8 سنـــــوات ) .
المجموعة الخامسة ( 8 ـ 9 سنوات ) ـ المجموعة السادسة ( 9 ـ 10 سنوات ) .
المجموعة السابعة ( 10 ـ 11 سنة ) .
أدوات الدراسة :
1 - اختبار الذكاء المصور (إجلال سرى ، 1988 ) .
2 - اختبار عين شمس للذكاء الابتدائى ( عبد العزيز القوصى وآخرون ، 1974 ).
3 - مقياس تقدير المستوى الاجتماعى ـ الاقتصادى للأسرة المصرية (تعديل عبد العزيز الشخص ، 1988 ) .
4 - اختبار القدرة على التذكر السمعى ( قصير المدى وطويل المدى ) إعداد الباحثة .
5 - اختبار القدرة على التذكر البصرى (قصير المدى وطويل المدى ) إعداد الباحثة .
الأسلوب الاحصائى :
ـ اختبار ” ت ” t - test
ـ تحليل التباين ذى الاتجاه الواحد One - Way - ANOVA
ـ اختبار توكى Kukey
نتائج الدراسة :
قامت الباحثة بمناقشة وتفسير النتائج فى ضوء الإطار النظرى والدراسات والبحوث السابقة وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية :
1 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الدرجات التى تحصل عليها المجموعات العمرية ( 4 ـ 11 سنة ) فى القدرة على التذكر السمعى ( قصير المدى وطويل المدى ) ، لصالح الأكبر سناً .
2 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الدرجات التى تحصل عليها المجموعات العمرية ( 4 ـ 11 سنة ) فى القدرة على التذكر البصرى ( قصير المدى وطويل المدى ) ، لصالح الأكبر سناً .
3 - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الدرجات التى يحصل عليها الذكور والاناث فى القدرة على التذكر السمعى ( قصير المدى وطويل المدى ) .
4 - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الدرجات التى يحصل عليها الذكور والاناث فى القدرة على التذكر البصرى ( قصير المدى وطويل المدى ) .
اقترحت الباحثة بعض البحوث والدراسات التى أثارتها الدراسة الحالية ، وكذلك بعض التطبيقات التربوية التى نحن فى حاجة اليها.