Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستخدام إستراتجية تدريسيه مقترحة قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية المفاهيم الرياضية وبعض مهارات التفكير الرياضى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي /
المؤلف
محمد، وليد هلال عواد.
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. الرياضيات - تعليم وتدريس. الذكاء - طرق التدريس. التدريس. طرق التدريس. المناهج.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
204 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

هدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية المفاهيم الرياضية وبعض مهارات التفكير الرياضى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى .ولتحقيق هذا الهدف تم بناء أدوات البحث وهى:اختبار المفاهيم الرياضية واختبار التفكير الرياضى.وتم اختيار عينة تكونت من(69)تلميذآ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى من مدرستى ميت الموز القديمة الابتدائية المشتركة كمجموعة تجريبية، ومدرسة ميت الموزالحديثة الابتدائية المشتركة كمجموعة ضابطة التابعتين لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية .
وتعرض تلاميذ المجموعة التجرييبية لمعالجة تمثلت فى دراسة وحدة الحجوم والاعداد المنتسبة وفق استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة ،بينما تعرضت المجموعة الضابطة لدراسة نفس المحتوى باستخدام النموذج التقليدى ؛وتم تطبيق أدوات البحث على المجموعتين قبل وبعد المعالجة التجريبية .وباستخدام الحزمة الإحصائية spss
تم تحليل الدرجات الخام للبحث واسفر هذا التحليل عن النتائج التالية:
1-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0001بين متوسطى درجات مجموعتيى البحث فى التطبيق البعدى لا ختبار المفاهيم الرياضية لصالح المجموعة التجريبية .
2-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0001بين متوسطى درجات مجموعتى البحث فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الرياضى لصالح المجموعة التجريبية.