Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام المدخل المسرحى فى تدريس بعض موضوعات القراءة على تنمية مهارات القراءة الجهرية والاستماع الناقد لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى /
المؤلف
السيد، احمد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / احمد محمد محمد السيد
مناقش / حسن سيد حسن شحاته
مشرف / جمال حامد محمد
مشرف / ابراهيم البرعى السيد قابيل
الموضوع
القراءة- طرق تدريس- رسائل علمية. المسرح التعليمى.
تاريخ النشر
2003 .
عدد الصفحات
277 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
4/8/2003
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة أثر استخدام المدخل المسرحى فى تدريس القراءة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى على تنمية بعض مهارات القراءة الجهرية وبعض مهارات الاستماع الناقد اللازمة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى. استخدم كتيب التلميذ، دليل المعلم، استبان الأسس الواجب مراعاتها فى صياغة المسرحيات التعليمية، استبان مهارات القراءة الجهرية، استبان وأيضاً اختبار لقياس مهارات الاستماع الناقد، واختيرت عينة عشوائياً من بين تلاميذ وتلميذات الصف الثانى الإعدادى بمدرسة عقبة بن نافع الإعدادية بالحريدية القبلية - طهطا، قسمت إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 لصالح المجموعة التجريبية فى سبع مهارات للقراءة الجهرية هى: سلامة النطق، الضبط النحوى الصحيح، النطق الإملائى الصحيح، عدم الحذف، عدم الإضافة، عدم الإبدال، عدم التكرار. وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 لصالح المجموعة التجريبية فى ثلاث مهارات للاستماع الناقد هى: استنتاج الأحكام الصحيحة، التمييز بين الأفكار الصحيحة والأفكار الخطأ، استنتاج النتائج.