Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح فى التربية الأسرية لطلاب الفرقة الأولى شعبة التعليم الإبتدائى بكلية التربية بسوهاج وأثره على التحصيل المعرفى والمهارات اليدوية/
المؤلف
مزيد، ليلى محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ليلى محمود محمد مزيد
مشرف / حسام الدين محمد عبد المطلب مازن
مناقش / عفاف احمد عبد الله طعيمة
مناقش / ريحانه عبد السلام محمود شربى
الموضوع
مناهج وطرق تدريس- علوم اجتماعية.
تاريخ النشر
1998 .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
18/12/1997
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 358

from 358

المستخلص

استهدف البحث التعرف على أثر برنامج مقترح فى التربية الأسرية على التحصيل المعرفى والمهارات اليدوية لطلاب الفرقة الأولى شعبة التعليم الإبتدائى. إشتمل البحث على عرضا لمفهوم التربية الأسرية وأهمية وخصائص نمو الطالب فى المرحلة الجامعية وعلاقتها بمنهج التربية الأسرية وتعريف البرامج الدراسية والتحصيل والمهارات اليدوية. كما إشتمل على البرنامج المقترح واختبار تحصيلى لتقويم الجانب المعرفى وبطاقة لملاحظة المهارات اليدوية لتقييم الجانب المهارى ودليل للبرنامج المقترح وإستطلاع رأى للتعرف على آراء السادة المحكمين. اختيرت عينة قوامها 40 طالبا وطالبة ما بين القسم الأدبى والقسم العلمى. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلى والبعدى للطلاب فى الاختبار التحصيلى ككل لصالح الاختبار البعدى. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلى والبعدى للطلاب فى مستوى التذكر ومستوى الفهم والتطبيق فى الاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى. وجود فروق ذات دلالة إحصائية لطلاب العينة فى بطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدى للبطاقة. فعالية البرنامج المقترح حيث بلغت نسبة الكسب المعدل للبرنامج 1.01.