Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء منهاج كرة السلة لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة الحديدة الجمهورية اليمنية/
المؤلف
الرحمن، عمار محمد عزيز.
الموضوع
كرة السلة
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
186 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلاج الطبيعي والرياضة والعلاج وإعادة التأهيل
الناشر
تاريخ الإجازة
22/1/2008
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 197

from 197

المستخلص

يرى الباحث إن السياسة التعليمية للدولة تولي الاهتمام بالتربية الشاملة المتكاملة المتوازنة للفرد؛ لذا قامت بإجراء تقويم لما هو قائم في العملية التعليمية من أجل مواكبة التطور الحادث في المجتمع الدولي ومن هذه العمليات المجال الرياضي.
وكانت التوصية بأنه يجب أن يتم دراسة نقاط القوة والضعف في المناهج التي تدرس للطلاب كل خمس سنوات على الأقل؛ وذلك لمواكبة التطور العلمي والمتغيرات التي تحدث في المجتمعات ومواكبة التقدم العلمي في مجال التربية الرياضية، وفي ضوء ما تهدف إليه كلية التربية الرياضية بجامعة الحديدة من تعديل وتطوير في لوائحها، والاتجاه إلى ترشيد برامج إعداد الخرجين في مجالات العمل المهني وتطويرها، وتوفير الإمكانات اللازمة لتدريس منهاج كرة السلة؛ لذا كان من الأهمية بناء منهاج كرة السلة لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة الحديدة ـ الجمهورية اليمنية على أسس علمية سليمة وفق أهداف واضحة ومحددة ومحتوى علمي شامل ومتكامل، حيث إن نجاح العملية التعليمية والتربوية يتوقف على النجاح في اختيار الخبرات والأنشطة التي يتضمنها المنهاج، فالمحتوى الجيد يساعد المعلم والمتعلم على تحقيق الأهداف المرجوة، كما أن محتوى المقررات يحتاج إلى تطوير وتعديل بصفة مستمرة بما يتلاءم مع الاحتياجات الراهنة للمجتمع وطبيعة خصائص ومحددات البرنامج الدراسي بالكلية والاتجاهات الحديثة للتربية والتطور الحادث في مادة كرة السلة ومن هنا برزت فكرة البحث للوصول إلى بناء منهاج كرة السلة لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة الحديدة ـ الجمهورية اليمنية.
ـ هدف البحث:
يهدف البحث إلى بناء منهاج كرة السلة لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة الحديدة بالجمهورية اليمنية وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية:
1ـ ما أهداف منهاج كرة السلة الحالي ؟
2ـ ما أوجه الضعف والقصور في منهاج كرة السلة بكلية التربية الرياضية جامعة الحديدة بالجمهورية اليمنية ؟
3ـ ما الأنشطة المناسبة لعلاج أوجه النقص والقصور وتلافيها ؟
4ـ ما المحتوى المناسب لتحقيق الأهداف في ضوء الأهداف واحتياجات الطلاب ؟
5ـ ما أساليب التدريس المناسبة ؟
6ـ ما أساليب التقويم المناسبة لمنهاج كرة السلة ؟
ـ منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج الوصفي (الدراسات المسحية) لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة.
ـ مجتمع البحث:
يتمثل مجتمع البحث فيما يلي:
1- أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الرياضية بجامعة الحديدة بالجمهورية اليمنية (القائمين بالتدريس)
2- طلاب كلية التربية الرياضية بجامعة الحديدة بالجمهورية اليمنية.
3- الخبراء في مجال كرة السلة والمناهج وطرق التدريس بالجمهورية اليمنية وجمهورية مصر العربية.
ـ عينة البحث:
وفقاً لمجتمع البحث فقد تم تقسيم عينة البحث على النحو التالي :
1- أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الرياضية بجامعة الحديدة بالجمهورية اليمنية وقد تم اختيارهم بالطريقة العمدية وبلغ عددهم (10) أعضاء هيئة تدريس.
2- طلاب كلية التربية الرياضية بجامعة الحديدة بالجمهورية اليمنية وتم اختيارهم بالطريقة العمدية العشوائية حيث بلغ عددهم (90) طالباً من طلاب الفرق الدراسية المختلفة وجدول (4) يوضح ذلك.
3- الخبراء في مجال كرة السلة والمناهج وطرق التدريس بالجمهورية اليمنية وجمهورية مصر العربية وبلغ عددهم (22) خبيراً وقد تم اختيارهم بالطريقة العمدية وفقاً للشروط التالية:
أ- حاصل على دكتوراه الفلسفة في التربية الرياضية.
ب- التدريس في مجال التخصص مدة لا تقل عن 10 سنوات.
ـ أدوات جمع البيانات:
v تحليل المحتوى.
v المقابلة الشخصية.
v الاستبيان.
ـ المعالجات الإحصائية المستخدمة:
بعد جمع البيانات وجدولتها تم معالجتها إحصائياً ولحساب نتائج الدراسة فقد استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية:
1- المتوسط الحسابي.
2- الانحراف المعياري.
3- الدرجة المقدرة.
4- النسبة المئوية.
5- معامل الارتباط.
6- دلالة الفروقT.TEST .
ـ تم حساب المعاملات الإحصائية عن طريق استخدام البرنامج الإحصائي Spss v. 10.
ـ الاستخلاصات:
في ضوء أهداف البحث وطبقاً للإجراءات المستخدمة ووفقاً لخطة المعالجة الإحصائية لتحليل البيانات المتجمعة، توصل الباحث إلى النتائج التالية:
1) أهداف منهاج كرة السلة الحالي غير واضحة ومحددة وتفتقد إلى شروط ومواصفات الأهداف من حيث الدقة والوضوح والتكامل الأفقي والراسي والترتيب.
2) المحتوى لم يراعٍ أسس وقواعد وضع المنهاج عند إعداد محتوى هذا المنهاج، ويحتاج إلى تعديل وهو لا يحقق الأهداف المرجوة.
3) استخدام أساليب التقويم المرتبطة بالأهداف ويحتاج استخدام الاختبارات الشفوية والتحريرية بالنسبة للمحتوى النظري للتعرف على مدى اكتساب الطلاب المعلومات خلال السنة الدراسية، والاختبارات الشفوية والعملية بالنسبة للمحتوى العملي للتعرف على اكتساب الطلاب الجوانب التطبيقية في كرة السلة.
التوصيات:
طبقاً للإجراءات المستخدمة في هذا البحث وفي حدود العينة وانطلاقاً مما تشير النتائج يوصي الباحث بما يلي:
1) تطبيق المنهاج المقترح بكلية التربية البدنية والرياضية بجامعة الحديدة وكليات ومعاهد وأقسام التربية البدنية والرياضية في الجمهورية اليمنية.
2) الاستعانة بالمحتوى الذي تم التوصل إليه في تدريس منهاج كرة السلة لطلاب كلية التربية البدنية والرياضية بجامعة الحديدة وكليات ومعاهد وأقسام التربية البدنية والرياضية في الجمهورية اليمنية.
3) العمل على التكامل بين المقررات الدراسية في الفرقة الدراسية الواحدة، والتكامل بين المقررات الدراسية خلال سنوات الدراسة.